• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 فبراير 2022 على الساعة 14:35

التربة وتجمهر الناس صعبو الإنقاذ.. بايتاس يعرض سيناريوهات إنقاذ الطفل ريان (فيديو)

التربة وتجمهر الناس صعبو الإنقاذ.. بايتاس يعرض سيناريوهات إنقاذ الطفل ريان (فيديو)

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن اللجان المشرفة على الإنقاذ وضعت سيناريوهات، تحت متابعة وزير الداخلية ووزير والصحة والحماية الاجتماعية وتحت إشراف رئيس الحكومة؛ لإنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في ثقب مائي نواحي شفشاون، منذ ما يقارب 48 ساعة”، مشددا على أن “نوعية التربة المتواجد بها الثقب وتجمهر المواطنين حول مكان الحادث صعّب من مأمورية لجان الإنقاذ”.

وأبرز الناطق باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس (03 فبراير)، أنه “من بين السيناريوهات التي وضعتها اللجان، توسيع قطر الثقب المائي حتى يتمكن رجال الوقاية المدنية من النزول وجلب الطفل، ولكن كان هناك تخوف من انجراف التربة”.

وتابع المسؤول الحكومي، في السياق ذاته، أنه “حتى الاستعانة بمنقذ فشلت بعد محاولات عديدة، ذلك أن قطر الثقب ضيق ويتخلل عمقه عوائق صخرية.

هذا وأوضح الوزير، أن “السيناريو الأخير، والذي تعمل عليه لجان الإنقاذ هو حفر منفذ بعمق الثقب، مواز للمكان الذي يوجد فيه الطفل”.

هذا ولفت بايتاس، إلى أن “كثافة المواطنين الذين يحجون إلى المنطقة تصعب كذلك عملية الإنقاذ قائلا: “لجان الانقاذ تشتغل في ظروف صعبة… أناشد المواطنين أنهم يخليو لجان الانقاذ تشتغل”.

وأكد المتحدث أنه “على المستوى الطبي تم تسخير كل الإمكانيات”، مردفا بالقول: “كلشي موجود وكيستعد باش إلا استاطعنا في الساعات القليلة المقبلة أننا نقذو الطفل، تكون مواكبة طبية متخصصة اللي تواكبو حتى المستشفى”.

يشار إلى أنه بتنسيق مع وزارة الصحة والحماية الإجتماعية والقيادة العليا للدرك الملكي، وصلت صباح اليوم، الخميس (3 فبراير)، طائرة مروحية طبية إلى جماعة تامورت لنقل الطفل ريان إلى المستشفى حينما يتم إنقاذه.


فيما تتواجد في عين مكان سيارة إسعاف طبية مجهزة بجميع تجهيزات الإنعاش، بالإضافة إلى فريق صحي يضم طبيب مختص في الإنعاش والتخدير وممرضين في الإنعاش والتخدير حلول بالمنطقة قادمين من المستشفى الإقليمي للشاون، وثلاثة ممرضين تابعين للمركز الصحي تامورت.