• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 أكتوبر 2023 على الساعة 12:03

التران من كازا لمدريد.. مونديال 2030 يسّرع إنجاز مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

التران من كازا لمدريد.. مونديال 2030 يسّرع إنجاز مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

جدد فوز المغرب وإسبانيا والبرتغال، بتنظيم مونديال 2030، النقاش حول أهمية الربط القاري بين المملكة وإسبانيا، حيث يتجه البلدان الشريكان إلى تدشين مرحلة جديدة من المشروع الاستراتيجي.
كازا-مدريد في خمس ساعات
وحسب معطياتٍ نقلها الموقع الإلكتروني للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، عن الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق، فإن المشروع بإمكانه تأمين الربط السككي بين الدار البيضاء ومدريد في غضون خمس ساعات ونصف.
هذا وسيُمكن الخط السككي الفائق السرعة الموجود في المغرب وإسبانيا، حسب المصدر ذاته، من تقليص ساعات السفر، مقارنة مع القطارات العادية، كما وقفت على ذلك دراسات تم إنجازها بهذا الخصوص.

مباحثات الربط القاري

وقبل أشهر معدودة، شكل الربط القاري بين المغرب وإسبانيا موضوع مباحثات بين نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ونظيرته الإسبانية.

وحل وزير التجهيز والماء، نزار بركة، شهر يونيو الماضي بمدريد، حيث اجتمع بوزيرة النقل والحركية والأجندة الحضرية الإسبانية، راكيل سانشيز خيمينيز، لبحث تطوير العلاقات الثنائية في مجالي التجهيز والنقل.

وشكل اللقاء، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، مناسبة لتسليط الضوء على مظاهر التقدم المحرزة في مشروع الربط الثابت لمضيق جبل طارق، مع إعادة تنشيط اللجنة المشتركة وتوقيع اتفاقية التعاون الثنائي التي ستربط أوروبا بإفريقيا.

وتتفق الحكومتان المغربية والإسبانية، على أهمية مشروع الربط القاري بين البلدين عبر مضيق جبل طارق.

ثمار الملف الثلاثي
وفي تعليقه على الموضوع، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن ”الملف الثلاثي لتنظيم مونديال 2030 له انعكاسات الإيجابية على تقدم مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا”.
وأوضح نشطاوي، في تصريح سابق لموقع “كيفاش”، أن “الكرة قد تنجح فيما فشلت فيه السياسة والتاريخ أو حتى الجغرافيا في وقت من الأوقات، وتحقيق الربط بين القارتين الإفريقية والأوروبية من خلال تنزيل مشروع الربط القاري”.
أبحاث ودراسات
وكانت حكومة بيدرو سانشيز، خصصت 750 ألف يورو لدراسة إنجاز النفق بين إسبانيا والمغرب.
وحسب مقال لصحيفة “إل باييس”، فإنه ‘تم تخصيص الاعتماد المالي الجديد، واعتماده في مشروع الميزانية العامة لسنة 2023، من طرف الحكومة الإسبانية لدراسة إنجاز نفق للسكك الحديدية يربط بين إسبانيا والمغرب تحت مضيق جبل طارق”.
وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن “مدريد و الرباط، تعتزمان إجراء التحقيقات الجيولوجية والجيوتقنية الهامة، من خلال إنجاز آبار بحثية عميقة في نقط مختلفة من قعر مضيق جبل طارق”.