• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 يناير 2022 على الساعة 12:30

البترول الجديد.. الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تصنف المغرب رائدا عالميا

البترول الجديد.. الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تصنف المغرب رائدا عالميا

أكد تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن “المغرب في طريقه لأن يصبح رائدًا عالميًا في تصدير الهيدروجين الأخضر، إلى جانب ناميبيا وتشيلي”.

وصنفت المنظمة الحكومية الدولية “IRENA”، المغرب إلى جانب تشيلي وأستراليا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، باعتبارهم دولا يمكن أن تصبح مصدرة قوية للهيدروجين النظيف بحلول عام 2050.

وعنونت الوكالة تقريرها، بـ”الجغرافيا السياسية لتحول الطاقة: الهيدروجين”، حيث توقعت أن “يكتسب المغرب مكانة جغرافية استراتيجية مهمة على الخريطة العالمية لمصدري الهيدروجين النظيف”.

وكانت شركة “ماكنزي” الاستشارية الأمريكية، صنفت شتنبر الماضي، المغرب رائدا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مخصصة له مساحة خاصة في تقريرها Africa’s Green Manufacturing Crossroads“.

ويعد المغرب حسب التقرير الأمريكي “بلدا مؤهلا للاستحواذ على ما قد يصل إلى 4 في المائة من الطلب العالمي من هذه المادة الطاقية، وذلك بفضل خارطة طريق نموذجية في مجال الطاقة المتجددة”.

هذا وأبرزت الدراسة الجديدة الصادرة عن شركة الاستشارات الاستراتيجية في نيويورك، أن “تطوير الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع هو مفتاح المغرب لبلوغ استراتجيته الطاقية”، مشددة على أن “المملكة تعي مسؤوليتها في مواجهة تغير المناخ من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات للحد من هذه الظاهرة”.