• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2013 على الساعة 16:11

الاستقلال والاتحاد.. معارضة الموسطاشَيْن تتوحد

الاستقلال والاتحاد.. معارضة الموسطاشَيْن تتوحد

لشكر شباط

 

كيفاش

أعلن حزبا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال أنهما سيشكلان قوة معارضة بديلة حول مختلف القضايا التي تهم مستقبل البلاد.

وأوضح بيان مشترك للحزبين أن هذه القوة المعارضة البديلة تتوخى تحقيق عدة أهداف، تتمثل في تفعيل الدستور بناء على قراءة ديمقراطية وحداثية للمبادئ التي تضمنها، وتشكيل بديل حقيقي وقوة اقتراحية مبدعة، خاصة لتعزيز دور المؤسسة التشريعية والدفع بتأهيل الاقتصاد، وتحقيق التنمية، والمحاربة الفعلية للفساد، والتضامن والتنسيق مع القوى النقابية والاجتماعية والحقوقية.

كما يسعى الحزبان، حسب البلاغ، إلى صيانة وتعزيز المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية من خلال تفعيل حداثي ومنفتح لمبادئ الدستور المتعلقة بالمساواة والمناصفة، وحماية فعاليات المجتمع المدني مما أسمياه “محاولات التضييق والهيمنة”، ومواجهة التطرف الديني والمنهج التكفيري، والوقوف ضد محاولات الهيمنة على الإعلام، والدفاع عن حرية الإبداع الثقافي والفني.

وأشار البلاغ إلى أن الحزبين سيعملان أيضا، في إطار القوة المعارضة البديلة، على تعزيز التعبئة من أجل صيانة الوحدة الترابية للمغرب، في مواجهة المناورات ومخاطر التمزق ومؤامرات التجزئة.

وأعلن الحزبان أنهما سيشكلان لجنة تنسيق مشتركة لوضع برنامج عمل وآليات تنفيذ من أجل تحقيق هذه الأهداف، في تعاون متواصل بين الهياكل الحزبية، على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي والمحلي والقطاعي، وعلى مستوى التنظيمات الموازية، من شبيبة ونساء.