• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 فبراير 2017 على الساعة 15:12

الاتحاد الاشتراكي: ابن كيران عاجز وفاشل!!

الاتحاد الاشتراكي: ابن كيران عاجز وفاشل!!


علي أوحافي
الاتحاد الاشتراكي خرج ليها نيشان في الخلاف ديالو مع عبد الإله ابن كيران. كيفاش؟
هاجم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في افتتاحية “الرسالة” على جريدة الحزب، عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، ووصفه بـ”العاجز عن امتلاك آليات لإجراء المفاوضات”.
وجاء في افتتاحية الجريدة، اليوم الثلاثاء (21 فبراير)، “عجز رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة عن تبني منهجية ناجعة وامتلاك الآليات الضرورية لإجراء تفاوض متعدد الأطراف منجذبا أحيانا نحو تموقع ثنائي صرف، ومتوجها أحيانا أخرى نحو التملص المرحلي من الاتفاقات المعلنة والإعلان عن الرأي الموالي المناقض للرأي السالف”.
وزادت الجريدة: “إنه ركز (ابن كيران) على رقعة المفاوضات بذهنية رقمية خالصة، لكنه لم يستطع، طيلة المسار المتعثر، أن يستوعب تحولات السياق التفاوضي وأن يجيد فعل الإنصات وأن يتيح المساحات الزمنية الكافية لنفسه قبل التعبير وإطلاق التصريحات”.
وجعل ابن كيران من التصريحات، تقول الجريدة، “وسيلة للتفاوض والضغط على الأطراف المتفاوضة مجمدا القنوات المباشرة وضاربا عرض الحائط المبدأ التفاوضي: التركيز على الواضح إلى درجة نسيان الضروري”.
واستطردت الجريدة: “أنه يفتقد، طوعا أو كرها، إلى حدة البصر وإهمال المتاح وتفويت فرص التوصل إلى اتفاق؛ إنه نموذج يغيب فيه التعاون حيث يساهم المفاوض في الرفع من القيمة المشتركة المتاحة، ويهيمن عليه التنافس حيث يسعى المفاوض من جهته، ويدفع باقي المفاوضين من جهتهم، إلى الاستحواذ على أكبر قسط من هذه القيمة المشتركة”.
وشددت الجريدة على أن “منطق الشراكة غاب لتحل محله الرؤية المنغلقة على الذات ويطفو إلى السطح التعصب والاندفاع بوصفهما العنوان البارز لتعثر المشاورات السياسية والمؤشر الواضح على فشل الأستاذ عبد الإله بن كيران في تشكيل الحكومة”.