• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 مارس 2024 على الساعة 12:30

الأول من نوعه قارياً.. اليونسكو تختار طنجة مستضيفًا عالميا لموسيقى الجاز

الأول من نوعه قارياً.. اليونسكو تختار طنجة مستضيفًا عالميا لموسيقى الجاز

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الأربعاء (20 مارس)، أن منظمة يونسكو، اختارت مدينة طنجة مستضيفا عالميا لموسيقى الجاز لسنة 2024.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها اليوم، بأن اختيار المملكة المغربية لاحتضان هذا الحدث الثقافي الهام، يأتي نظير الجهود الذي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في مجال الثقافة والفنون.

وبالمناسبة، قالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إن اختيار طنجة يمثل المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة في القارة الإفريقية اليوم العالمي لموسيقى الجاز، وهو أكبر وأهم احتفال في العالم بهذه الموسيقى.

وأضاف المصدر نفسه، أن هذا الاحتفال الذي يستمر طيلة 4 أيام خلال الفترة ما بين 27 و30 أبريل 2024، يؤكد قيمة موسيقى الجاز في المدينة، ويسلط الضوء على الروابط الثقافية والفنية بين الناس في المغرب وأوروبا وإفريقيا.

ويشمل الاحتفال سلسلة من البرامج التعليمية وفعاليات مخصصة للتلاميذ من جميع الأعمار، وعرضا خاصا يبرز أهمية موسيقى كناوة المغربية وارتباطها بموسيقى الجاز، ونقاشات حول تاريخ موسيقى الجاز وتأثيرها في مدينة طنجة، إضافة إلى فعاليات أخرى.

وسيتم إحياء الحفل العالمي، وفق المصدر نفسه، لكل النجوم بقصر الفنون والثقافة الجميل والجديد في طنجة، وهو تحفة معمارية، وسيتم بثه عبر قناة اليوتيوب وصفحة الفيسبوك للأمم المتحدة واليونسكو، ليتابعه ملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم.

وأشار البلاغ إلى أنه يمكن لعشاق الموسيقى أن يتطلعوا إلى مشاركة شخصيات أسطورية في موسيقى الجاز والبلوز، إذ سيقود حفل “كل النجوم” العالمي، عازف البيانو الشهير هيربي هانكوك والمدير الموسيقي جون بيزلي (الولايات المتحدة الأمريكية)، وسيتضمن عروضا لمجموعة دولية من الفنانين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك موسيقى كناوة المغربية الممثلة بعبد الله الكورد، وغيرهم من الفنانين العالميين.

السمات ذات صلة