• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
السبت 01 ديسمبر 2012 على الساعة 13:31

الأمم المتحدة.. المغرب رئيسا لمجلس الأمن

الأمم المتحدة.. المغرب رئيسا لمجلس الأمن

 

كيفاش

يتولى المغرب، ابتداء من اليوم السبت (فاتح دجنبر)، الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ويتعلق الأمر بالرئاسة الأولى للمملكة للمجلس منذ 20 عاما، وهي الولاية الثالثة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث كان المغرب عضوا في المجلس في 1963-1964 و1992-1993.

يشار إلى أن رئاسة مجلس الأمن تتولاها كل دولة عضو بشكل دوري لمدة شهر، وفقا للترتيب الأبجدي الإنجليزي لأسماء الدول الأعضاء.
ويتكون مجلس الأمن من 15 عضوا، من ضمنهم خمسة أعضاء دائمين، هم الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، و10 أعضاء يتم انتخابهم من طرف الجمعية العامة لمدة سنتين.