• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 سبتمبر 2013 على الساعة 00:00

الألعاب الفرنكوفونية.. مشاركة مغربية وازنة في انتظار الميداليات

الألعاب الفرنكوفونية.. مشاركة مغربية وازنة في انتظار الميداليات

الألعاب الفرنكوفونية.. مشاركة مغربية وازنة في انتظار الميداليات

 

كيفاش

تنطلق يوم غد السبت (7 شتنبر) في مدينة نيس الفرنسية (جنوب شرق) منافسات الدورة السابعة للألعاب الفرنكوفونية، التي تنظم تحت شعار “التضامن والتنوع والتميز” بمشاركة خمسة وخمسين بلدا من أصل سبعة وسبعين عضوا في المنظمة الدولية للفرنكوفونية من بينها المغرب.

وسيكون المغرب ممثلا في هذه التظاهرة الرياضية والفنية، التي من المقرر أن يحضر افتتاحها عدد من رؤساء الدول والحكومات، برياضات كرة القدم، من خلال المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة، وألعاب القوى التي سيخوض منافساتها 26 رياضيا، نصفهم إناث يتبارون في مختلف التخصصات.

وفي مسابقة كرة القدم تحدو “أشبال الأطلس” تحت قيادة الإطار الوطني حسن بنعبيشة، رغبة جامحة وعزم قوي على تكرار إنجاز عام 2001 عندما أحرز المغرب الميدالية الذهبية خلال الألعاب الفرنكوفونية التي احتضنتها كندا.

كما يشارك المغرب في التظاهرات الفنية والثقافية المقامة خلال الدورة بخمسة وعشرين مبدعا في مجالات فنية مختلفة من ضمنها الحكاية والأغنية من خلال مجموعة (مازاغان) والهيب هوب بواسطة الهيبة كينغ زو، والألعاب البهلوانية بواسطة مجموعة (ستايلرز كرو)، والرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي.

وتعتبر الألعاب الفرنكوفونية أكبر تظاهرة رياضية تنظمها منظمة الفرنكوفونية لفائدة الشباب المنتمي لسبعة وسبعين بلدا وحكومة عضو في المنظمة، وتجمع كل أربع سنوات أزيد من ثلاثة آلاف مشارك تشكل الفرنسية قاسمهم المشترك، كما تتوخى جمع هؤلاء الشباب ضمن مسابقات في مجال الفنون والرياضة، من أجل نشر قيم الفرنكوفونية واللغة الفرنسية.

يذكر أن الدورة الأولى للألعاب الفرنكوفونية نظمت في الثامن من يوليوز 1989 في مدينة الدار البيضاء.

السمات ذات صلة