• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 أبريل 2013 على الساعة 11:57

الآلة الديبلوماسية المغربية تتحرك في روسيا.. الفاسي الفهري والعثماني والمنصوري في موسكو ورسالة من الملك إلى بوتن

الآلة الديبلوماسية المغربية تتحرك في روسيا.. الفاسي الفهري والعثماني والمنصوري في موسكو ورسالة من الملك إلى بوتن

كيفاش

سلم مستشار الطيب الفاسي الفهري٬ اليوم الخميس (18 أبريل)، في موسكو٬ وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف٬ رسالة من صاحب الملك محمد السادس الى الرئيس فلاديمير بوتين.
وقال مستشار الملك٬ في تصريح للصحافة عقب جلسة عمل عقدها مع الوزير الروسي وفد مغربي رفيع مبعوث من الملك٬ إن الرسالة الملكية “تندرج في إطار التشاور المستمر بين قائدي البلدين٬ وتؤكد إرادة تطوير العلاقات الثنائية وتعميق وتوسيع الشراكة والتشاور السياسي”.
وأضاف الفاسي الفهري أن المحادثات خلال اللقاء همت آخر تطورات ملف الصحراء٬ حيث أكد الجانب الروسي دعم المسلسل التفاوضي في نطاق المعايير المحددة من طرف مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة.
ومن جانبه٬ صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ سعد الدين العثماني٬ أنه تم إبلاغ وزير الخارجية الروسي٬ “الموقف المغربي الرافض تماما لأي توسيع لصلاحيات (المينورسو) لتشمل حقوق الإنسان أو لأية مراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء٬ لأن الصحراء مغربية”٬ مشددا على أنه “يجب أن تكون هناك قيادة واحدة ومسؤولية واحدة من البداية الى النهاية٬ وموقف المغرب صارم دائما كلما تعلق الأمر بسيادته الوطنية”.
وقال العثماني إن اللقاء ناقش٬ إضافة إلى ذلك٬ القضايا المتعلقة بالأمن في منطقة الساحل والصحراء٬ والوضع السوري٬ والتوازن في العلاقات الدولية.
وضم الوفد المغربي٬ إضافة إلى الفاسي الفهري والعثماني٬ محمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات.