• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 04 ديسمبر 2015 على الساعة 12:22

افتتاح مهرجان مراكش الدولي.. جمعة السينما

افتتاح مهرجان مراكش الدولي.. جمعة السينما

962015-6b02c

كيفاش

تنطلق، مساء اليوم الجمعة (4 دجنبر)، فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم الذي يواصل مغامرته الناجحة وفيا لشعار الانفتاح والتنوع ومحتفيا، على الخصوص، بمواهب تصنع سينما الغد.
وعلى مدى تسعة أيام، تعيش المدينة الحمراء احتفالية الفن السابع وأصبحت محطة أساسية في موكب نجوم السينما من مختلف القارات وفضاء لتقاسم عشق هذا الإبداع الذي يعكس على نحو أمثل تجارب الإنسان وثقافات الشعوب.
ويقترح المهرجان فقرات متنوعة بين مسابقة رسمية وعروض “خفقة قلب” ومسابقة لطلبة مدارس السينما ودروس ماستر كلاس ولحظات تكريمية ولقاءات أخرى متنوعة.
وتشتمل المسابقة الرسمية على خمسة عشر فيلما طويلا، تعكس رهانا واضحا من قبل المنظمين على صناع السينما الشباب، حيث أن أكثر من ثلثي الأفلام المتنافسة على النجمة الذهبية هي إما أول أو ثاني عمل لصاحبها.
كما تتميز هذه الأفلام بالتنوع وخاصة على المستوى الجغرافي وبالتالي الثقافي والحضاري. إنها أعمال تنتمي إلى اليابان والبرازيل مرورا بكوريا الجنوبية والهند وكازاخستان وإيران وتركيا ولبنان وأيسلندا والدنمارك وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك.
ويوقع المغرب حضوره في المسابقة بإنتاج مشترك مغربي – بلجيكي يتمثل في فيلم “المتمردة” لجواد غالب الذي انتقل إلى إخراج الفيلم الطويل بعد تجربة ناجحة في الأفلام الوثائقية.