• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 على الساعة 20:00

اعتبرتها “محاولة لخلط الأوراق”.. نقابة تعليمية تستهجن تصريحات أخنوش وتدعو إلى إضراب وطني ليومين

اعتبرتها “محاولة لخلط الأوراق”.. نقابة تعليمية تستهجن تصريحات أخنوش وتدعو إلى إضراب وطني ليومين

عبرت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية، عن استهجانها لتصريحات رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقب اجتماع الأغلبية الحكومية، معتبرة أنها تصريحات “تنم عن حالة الارتباك والشرود التي تعيشها الحكومة، وتؤكد النية المبيتة لضرب العمل النقابي المناضل، تحضيرا للمزيد من المخططات التراجعية”.

وقالت النقابة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء (15 نونبر)، توصل به موقع “كيفاش”، أن تصريحات أخنوش “تم فيها الخلط بين الحق الثابت لفئات عريضة من نساء ورجال التعليم في الترقية للدرجة الممتازة، الذي كان محط تفاوض بين الوزارة والنقابات التعليمية، وبين الزيادة في أجور الأستاذات والأساتذة، والذي يعد مطلبا ملحا ومشروعا، بالنظر للوضع الاجتماعي المتأزم، جراء الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية اللاشعبية للحكومات المتعاقبة، ونظرا لتوالي موجات الغلاء، والتزاما بما جاء به البرنامج الحكومي بزيادة 2500 درهم صافية للأساتذة”.

وشددت النقابة على أنه “لم يتم التطرق طيلة مرحلة التفاوض لمسألة استبدال الزيادة في الأجر الواردة في البرنامج الحكومي بالترقية في الدرجة الممتازة، التي كانت مطلبا لفئات عديدة منذ ما قبل 2011”.

ورأت النقابة ذاتها أن “ما ذهب إليه رئيس الحكومة في تصريحاته هو ضرب من ضروب الخيال، من شأنه ردم ما تبقى من الثقة في مؤسسات الدولة”.

واعتبرت النقابة أن تصريحات رئيس الحكومة ما هي إلا “محاولة خلط للأوراق، تحاول من خلالها الحكومة الهروب إلى الأمام، عوض التعجيل بالاستجابة للمطالب الملحة لنساء ورجال التعليم، بغاية تجاوز حالة الاحتقان والتوتر التي تعرفها الساحة التعليمية”.

وحملت النقابة، الحكومة، “المسؤولية الكاملة في تصاعد موجة الاحتجاجات، وضياع الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين، لسوء تقديرها لما يعتمل داخل الساحة التعليمية”.

ودعت النقابة، الحكومة، إلى “تحمل مسؤوليتها السياسية كاملة، بتنزيل ما التزمت به في برنامجها الحكومي تجاه الأستاذات والأساتذة، وبالزيادة في أجور كل العاملين بالقطاع، بما يحفظ الكرامة والمكانة الاعتبارية التي يجب أن يتمتع بها المدرس في المجتمع”.

وأوضح البلاغ أن الحكومة “ملزمة هي الأولى بتجسيد حسن النية عبر التجاوب الفوري مع النضالات التي تخوضها الشغيلة التعليمية، دفاعا عن مطالبها العادلة والمشروعة”.

وأعلنت النقابة عن خوض الإضراب الوطني العام، ليومي الأربعاء والخميس (15 و16 نونبر)، مع المشاركة “المكثفة” في الوقفات الاحتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يوم الخميس المقبل (16 نونبر).