• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 أبريل 2024 على الساعة 22:00

استغلال المنابر للتهديد والتحريض.. خطاب الكراهية في المساجد يسائل وزير الأوقاف

استغلال المنابر للتهديد والتحريض.. خطاب الكراهية في المساجد يسائل وزير الأوقاف

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، حول استغلال منابر المساجد للتهديد والتحريض ونشر خطاب التطرف ضد المغاربة.

وقال التامني إنه على إثر النقاش الدائر في أوساط المجتمع حول موضوع مدونة الأسرة والتعديلات المرتقبة، برزت تصريحات صدامية وعدائية من محسوبين عن التيار الإسلامي، ضد الفعاليات الحقوقية والسياسية الداعية لرؤية حداثية ترسخ قيم المساواة.

وأوضحت البرلمانية أن المثير للاستغراب في الأمر، هو استغلال منابر المساجد في مناسبة دينية، من أجل التحريض ضد هذه الفئة.
هذه الخرجات، تضيف واضعة السؤال، “تطغى عليها نبرة تكفيرية تهديدية من أطراف متعددة من الأفراد والتنظيمات المحافظة، بما فيها تنظيمات الإسلام السياسي الحركي، على ضوء تسريبات مقترحات تعديل مدونة الأسرة، والتي كان الهدف منها إعطاء هؤلاء فرصة تأسيس جبهة عريضة للتخويف من أي إصلاح لا يتماشى مع تأويلهم للنصوص الدينية.

وأبرزت التامني أنه لا شك أن هذه التصريحات، بإمكانها نشر المزيد من خطاب التطرف في المغرب، علما أن البعض من أتباع هؤلاء المُكفّرين، اتجهوا لـ”التحريض” والتهديد، حيث بلغ بهم الأمر لـ”التهديد بحرب أهلية”.

وساءلت البرلمانية عن فيدرالية اليسار، وزير الأوقاف، بشأن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل “مواجهة هذا الخطاب الراديكالي، لاسيما في منصات المساجد والمصليات”.