• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أغسطس 2023 على الساعة 22:00

ارتفاع غير مسبوق في الصادرات.. الخضروات المغربية تغزو أسواق أوروبية جديدة

ارتفاع غير مسبوق في الصادرات.. الخضروات المغربية تغزو أسواق أوروبية جديدة

في سياسته لتثمين منتوجه الوطني الفلاحي، يعمل المغرب على زيادة صادراته من الخضروات والفواكه وعلى رأسها الطماطم من خلال تدشين أسواق أوروبية جديدة.

“إيست فروت” المنصة المتخصصة في المبادلات التجارية الفلاحية، أوضحت أن الصادرات إلى بولندا من الخضر والفواكه المغربية تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ارتفعت إيرادات الصادرات تقريبًا 100 مرة وبلغت 2.7 مليون دولار في عام 2022.

بولندا

وتحتل الطماطم، حسب المنصة المتخصصة، نصيبًا كبيرًا من صادرات المغرب إلى بولندا، حيث أنها تعتبر الفئة الأهم من إجمالي صادرات الخضروات. وقد تبين أن بولندا كانت واحدة من أكثر الأسواق إثارة للاهتمام من أجل تطوير صادرات الطماطم المغربية، حيث تشكل الطماطم حوالي 9% من إجمالي واردات الخضروات في بولندا.
وأوضحت “إيست فروت”، أن بولندا تستورد الطماطم بشكل رئيسي من إسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، غير أنه منذ عام 2018، أحرز المغرب تقدمًا كبيرًا في صادراته من الطماطم إلى بولندا وأصبح خلال 2022 المورد الـ 28 الأكبر.

رومانيا

ولفت المصدر ذاته، إلى أن بولندا ليست البلد الوحيد الذي أبدى اهتماما كبيرا في تطوير صادرات الخضروات المغربية، حيث كانت صادرات الخضروات المغربية إلى رومانيا منخفضة جدًا قبل عام 2020. ومع ذلك، قفزت إلى 1.3 مليون دولار في عام 2022 بضعف 80 مرة عن السابق.
وعلى العكس من بولندا، تمثل الطماطم نسبة 6% فقط من صادرات الخضروات المغربية إلى رومانيا، حيث يتصدر الفلفل الحلو القائمة بنسبة 93%، الفلفل ألوان هو أيضًا ثاني أهم فئة من إجمالي صادرات الخضروات من المغرب، تؤكد “إيست فروت”.
هذا وتستورد رومانيا الخضروات بشكل رئيسي من تركيا وهولندا وإسبانيا وبولندا وهنغاريا، غير أن المغرب أصبح الآن المورد الـ 21 بعد أن كان في المرتبة 43 قبل خمس سنوات.

النرويج

وبالنسبة للنرويج تتزايد واردات الخضروات من المغرب بشكل غير مسبوق، حيث أنه في عام 2018، كان المغرب يصدر كميات محدودة فقط من البطاطس إلى السوق النرويجي، لتتراجع الصادرات في عام 2019، إلى الصفر، إلا أنه في عام 2020، عاد المزارعون المغاربة إلى السوق النرويجي بالطماطم والفلفل ألوان.
وتمثل الطماطم الآن، حسب “إيست فروت”، نسبة 97% من صادرات الخضروات المغربية إلى النرويج، حيث ازدادت إيرادات الصادرات 57 مرة وبلغت 1.3 مليون دولار في عام 2022. وبالتالي، أصبح المغرب المورد الـ 20 للخضروات إلى النرويج، التي تستوردها بشكل رئيسي من هولندا وإسبانيا وفرنسا.