• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 مايو 2014 على الساعة 11:51

احتجاجات وإغماءات.. الوضعية الخايبة في مدرسة الفنون الجميلة!! (صور)

احتجاجات وإغماءات.. الوضعية الخايبة في مدرسة الفنون الجميلة!! (صور)

احتجاجات وإغماءات.. الوضعية الخايبة في مدرسة الفنون الجميلة!! (صور)

 

كيفاش (تـ: وراق)

لأول مرة في تاريخ المدرسة العليا للفنون الجميلة (مدرسة الفنون الجميلة الدار البيضاء)، منذ 60 سنة، نظم طلبة وخريجو المدرسة وقفة احتجاجية، يم أمس الخميس (15 ماي)، انتهبت بنقل طالبة إلى المستشفى بعد أن أغمي عليها.

وقال الطلبة إنه “بعد أربع سنوات من الضياع، يستلم الطلبة في نهاية المطاف شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تولج إلى أي وظيفة عمومية ولا تسمح بمسايرة الدراسات العليا (الماستر والدكتوراه)”.

وأضاف الطلبة، في تصريح لموقع “كيفاش”: “منذ ازيد من 4 أشهر، وبعد محاولات للتواصل مع الوزارات المعنية ومفاوضات، لحد الآن لم تقرر أية محاولات للإصلاح ولا الوقوف عند المطلب البسيط وإعطائه الأهمية التي يستحقها، تتأزم الأوضاع”.

وطالب المحتجون بإحداث وتنظيم الإطار القانوني (القانون الأساسي) لمدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء، وتمتيع الخريجين بالحق في متابعة الدراسة بإدخال واعتماد نظام الإجازة (الماستر) والدكتوراه (L.M.D).

ودعا الطلبة إلى إعادة تنظيم المدرسة، وربطه بالتكوين في الجامعة، وفتح مسالك لمتابعة الدراسة في شعب ذات صلة بالميدان، وإعادة هيكلة المدرسة حتى تواكب مستجدات التعليم في الجامعة، وقانون ولوج مختلف مباريات الوظيفة العمومية، مع تخويل المشاركة فيها للخريجين، وفتح مباريات ولوج الوظيفة العمومية لمختلف تخصصات المدرسة.