• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 21 أبريل 2013 على الساعة 20:26

اجتماع وزراء داخلية البلدان المغاربية.. التشاور والتنسيق في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب (البيان الختامي)

اجتماع وزراء داخلية البلدان المغاربية.. التشاور والتنسيق في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب (البيان الختامي) وزير الداخلية
وزير الداخلية

كيفاش

أكد وزير الداخلية، امحند العنصر، أن اجتماع وزراء داخلية بلدان اتحاد المغرب العربي، الذي انعقد، اليوم الأحد (21 أبريل)، في الرباط، كرس إرادة الدول الأعضاء في التشاور والتنسيق وخاصة في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأبرز العنصر، في لقاء مع الصحافة في ختام الاجتماع، أن هذا الأخير كان جد مهم وساهم في تقوية الروابط بين الوزراء وفي تعزيز وتسهيل الاتصال المستمر بينهم، مشيرا إلى أن الاجتماع تطرق إلى المواضيع التي تشغل بال الرأي العام في المنطقة وخاصة منها المسائل الأمنية التي تم تسليط الأضواء عليها في الفترة الماضية.

وبعد أن ذكر بالاجتماعات السابقة التي عقدها وزراء داخلية الاتحاد المغاربي أبرز أن اجتماع الرباط أكد على متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات المتخذة عبر عقد اجتماعات سنوية لوزراء الداخلية، وأخرى تنسيقية وتشاورية قبل الاجتماعات الدولية والإقليمية وتشكيل لجنة متابعة في مجال الأمن توكل إليها مهمة تنفيذ ومتابعة توصيات وقرارات هذا الاجتماع يتم تعيين أعضائها من قبل وزراء الداخلية، وتجتمع مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

وجاء في البيان الختامي أن الدول الأعضاء رحبت باقتراح الجانب المغربي استضافة الاجتماع الأول لهذه اللجنة قبل نهاية شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أنه ستنبثق عن هذه اللجنة فرق عمل مغاربية متخصصة للتنسيق بين المصالح الوطنية المختصة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر والمخدرات والمؤثرات العقلية ومحاربة الجرائم الإلكترونية وغيرها وفي مجال الحماية المدنية.

وفي مجال الحماية المدنية، أكد البيان على ضرورة تعزيز التعاون والتضامن في مواجهة المخاطر المحتملة التي تهدد كافة دول الاتحاد من خلال تكثيف تبادل التجارب والخبرات بين أجهزة الحماية المدنية في دول الاتحاد، وإجراء عمليات تدريبية ميدانية مشتركة في مجال الحماية المدنية، وبلورة استراتيجية مغاربية لتدبير ومواجهة المخاطر.

وكانت أشغال اجتماع وزراء داخلية بلدان اتحاد المغرب العربي افتتحت اليوم بمشاركة وزراء داخلية المغرب، امحند العنصر، وليبيا عشور سليمان شوابيل، وتونس لطفي بن حدو، و الجزائر دحو ولد قابلية، وموريتانيا محمد ولد إيبليل، والأمين العام للاتحاد المغاربي، الحبيب بن يحيى.