• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الإثنين 20 فبراير 2023 على الساعة 09:00

اتهمها بخرق مقتضيات الدستور.. الفريق الاشتراكي ينتقد “تجاهل” الحكومة لأسئلته الكتابية

اتهمها بخرق مقتضيات الدستور.. الفريق الاشتراكي ينتقد “تجاهل” الحكومة لأسئلته الكتابية

انتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، تفاعل وزراء الحكومة مع الأسئلة الكتابية، معتبرين أنها تخالف مقتضيات الفصل 100 من الدستور المغربي في فقرته الثانية.
ونبه نواب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى أن عددا من الوزارات تتجاهل أسئلتهم الكتابية التي يتقدمون بها للاستفسار عن وضعية مجموعة من القطاعات التي تهمهم كممثلين للأمة.

وقال البرلمانيون في أسئلتهم الموجهة إلى وزراء الحكومة، إن “هذه الأخيرة تدلي بجوابها خلال العشرين يوما الموالية لإحالة السؤال إليها”، غير أن العديد من أسئلة الفريق الاشتراكي الموجهة للوزارات، قد تجاوزت هذه المدة بدون أي جواب إلى حدود اليوم، الأمر الذي يخلق نوعا من عدم التوازن بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

ووجه النواب الاشتراكيون أسئلتهم الكتابية، إلى كل من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والشباب والثقافة والتواصل، والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والصناعة والتجارة.

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، اعتبر محمد ملال، النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “الحكومة قزمت من دور البرلمان في إرجاعه آلية للتصويت فقط”.
واعتبر ملال، أن “الحكومة لا تتجاوب مع المبادرات التشريعية للنواب البرلمانيين أو أسئلتهم الكتابية”.
وانتقد النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، “ضعف حضور الوزراء إلى اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة وعدم استجابة عدد من القطاعات الحكومية للأسئلة الكتابية والشفهية للنواب البرلمانيين”.