• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 فبراير 2017 على الساعة 11:50

ابن كيران: قد نعيد الانتخابات وأنتظر عودة الملك

ابن كيران: قد نعيد الانتخابات وأنتظر عودة الملك

كيفاش
كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، أنه ينتظر عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية، التي بدأها أول أمس الجمعة (17 فبراير) من غانا، ليطلعه على مصير مشاورات تشكيل الحكومة، غير مستبعد احتمال إعادةالانتخابات.

وقال ابن كيران، خلال اجتماع للجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، الذي عقد أمس السبت (18 فبراير)، في بوزنيقة، إن “المشهد السياسي لن يبقى كما هو الآن إلى الأبد، فلا بد من حل”، مسترسلا: “قد نعيد الانتخابات، رغم أننا قلنا بأننا لا نريد الإعادة، لأن الانتخابات هي لحظة مخاض صعب”.
وأضاف المتحدث: “أنا بصراحة أنتظر رجوع جلالة الملك، لأنه حينها، إما أن تكون لي حكومة لأرفعها له، أو لا تكون لأقولها له”.
وانتقد ابن كيران حزب الاتحاد الاشتراكي، دون تسميته، لرغبته في المشاركة في الحكومة رغم حصوله على عشرين مقعدا فقط، قائلا: “هناك أسئلة ثقيلة تطرح اليوم، مرتبطة بالدستور الذي يقول إن الحكومة يترأسها الحزب الأول، وجلالة الملك اختار الأمين العام لرئاسة الحكومة في قراءة ديموقراطية عالية للنص الدستوري، ثم يحاول البعض الوقوف في وجه كل هذا، فهذا يعني أن الأحزاب الأخرى لا تبالي بالديموقراطية ولا تبالي بأصوات الناخبين”.
وقال رئيس الحكومة المعين إن هذا الوضع “يجعلنا نعيش أمام مشهد سوريالي غير معقول، ولا يمكن أن نبقى ننتظر صامتين، لا بد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية”.