• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 أكتوبر 2021 على الساعة 13:00

أول مرة يتنظم فالمغرب.. “عيد الحصاد” ما بقى ليه والو

أول مرة يتنظم فالمغرب.. “عيد الحصاد” ما بقى ليه والو

تنظم الجمعية المغربية للتنوع البيولوجي وسبل العيش، النسخة الأولى من عيد الحصاد في مراكش، وذلك في 16 أكتوبر الجاري، بشراكة مع مؤسسة التنوع العالمي.

من الموسم.. لعيد الحصاد

قالت فاتن صافي الدين، مسؤولة التواصل عن هذه الفعالية، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن “تنظيم عيد الحصاد يأتي في إطار انخراط المملكة في الدينامية الدولية المرتبطة بهذا اليوم”، موضحة أن “الاحتفاء بالحصاد ليس بالأمر الجديد على المجتمع المغربي” في إشارة منها لما يصطلح عليه بـ”الموسم”.

وأبرزت صافي الدين، أن “روح الموسم ستكون حاضرة في عيد الحصاد بما فيها من احتفاء بالمنتوجات المحلية والطبيعية”، مؤكدة أن “الملتقى سيكون بمثابة فرصة لترويج الانتاج المحلي لتعاونيات منطقة الأطلس الكبير محليًا وطنيا ودوليا”.

عيد الفرص

وأفاد بلاغ للجمعية المغربية للتنوع البيولوجي وسبل العيش، أن “عيد الحصاد سيقدم مجموعة من الفرص للمشاركين فيه، أبرزها ترويج الانتاج المحلي و اكتشاف النباتات العالمية المزروعة محليًا والمستخدمة في المأكولات المختلفة، بل ويقدم أيضا فرصة للتفكير، من خلال ورشات العمل، حول مواضيع النوع الاجتماعي، والزراعة والتغذية في المناطق الريفية”.

هذا وأشار المصدر ذاته، إلى أن عيد الحصاد “يستهدف كل الفئات العمرية، كما يعد نقطة انطلاق للأحداث المستقبلية المتعلقة بشكل أساسي بالزراعة والتنوع البيولوجي، مثل تنظيم مهرجان البذور خلال الأسبوعين الأخيرين في شهر مايو من كل عام ، على أمل أن يصبح عيد الحصاد حدثًا سنويًا يتم الاحتفال به في شهر أكتوبر من كل عام”.

ويذكر أنه في نفس اليوم الذي أسست فيه منظمة الأغذية والزراعة قبل 76 عاما، يحتفي العالم بعيد الحصاد بهدف تعزيز الوعي والعمل على الصعيد العالمي من أجل من يعانون سوء التغذية وكذا إرساء نظام غذائي صحي.