• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 على الساعة 23:06

أوزين يرد على بنعلي: لا نقبل الدروس من أي كان… ونحن أبواق الوطن

أوزين يرد على بنعلي: لا نقبل الدروس من أي كان… ونحن أبواق الوطن

تفاعل محمد أوزين النائب البرلماني والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مع تصريحات وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أمس الاثنين (25 دجنبر)، بمجلس النواب، حيث اتهمت ما وصفتهم بـ”الأبواق” بالتشويش على العمل الحكومي الجاد، في إشارة إلى الضجة التي أثارها حجم الوفد المغربي المشارك في مؤتمر المناخ “كوب 28″ بالإمارات.

وفي تصريح توصل به موقع “كيفاش”، قال أوزين: “وجهنا رسالة للسيدة الوزيرة وننتظر الجواب! وصياغة الرسالة كانت جد دقيقة. طالبنا بتوضيحات على ضوء ما تناقلته وسائل الإعلام. وهذا يندرج في إطار مسؤولياتنا الرقابية كسلطة تشريعية”.
وشدد أوزين: “لا نقبل الدروس من أي كان للتزايد على الوطنية والحس المواطن. نحن نتواجد في الخندق الأول للدفاع عن كل ما يمس بوطننا ووحدته ورموزه والتصدي لكل المحاولات الساعية فاشلة إلى معاكسة مصالحه فعلا وممارسة”، وزاد منتقدا بنعلي: “فقط نثير انتباه السيدة الوزيرة، شفاها الله، أن الأمر يتعلق بمساءلة الحكومة حول موضوع أثار اهتمام الرأي العام، ومساءلتنا هي فرصة لها لتقديم التوضيحات التي تراها مناسبة لرفع الغموض عن تفاصيل تم تداولها لتجنب الإساءة لطريقة تدبير مؤسساتنا”.
وتابع أمين عام “حزب السنبلة”: “عوض استغلال فرصة تواجد السيدة الوزيرة المحترمة بالقبة الموقرة لبسط عناصر الإجابة، وهي تعيش فترة نقاهة ونحيي فيها ذلك، فضلت وصف وسائل الإعلام والبرلمانيين بالأبواق”.
وأضاف أوزين: “فقط لعلم السيدة الوزيرة نحن فعلا صوت وأبواق الوطن والمواطنين، ولا يزعجنا هذا التوصيف بل نعتبره فخرا وشرفا وسنظل كذلك: أبواق المقهورين وصوت المنسيين”.
وأكد النائب البرلماني، على أن “ما أثارنا في رد السيدة الوزيرة ليس وصفها القدحي لنا بالأبواق، وإنما تحريفها تاريخ المغرب الذي تختزله في 14 قرنا، إسوة بعضو حكومي آخر، غير آبهة بالقرار الملكي الحكيم الذي أقر السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها! وهو ما يحمل في ثناياه تصحيحا لتاريخ المغرب الذي يعود إلى 33 قرنا. وهذه هي الرمزية الحقيقية للقرار الملكي التاريخي”.
وكانت ليلى بنعلي، قد اتهمت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ما وصفتهم بـ”الأبواق” بالتشويش على العمل الحكومي الجاد، مبرزة أن مصدر الضجة حول حجم الوفد المغربي لمؤتمر المناخ هو مقال أجنبي كانت فيه إساءة للقارة الإفريقية وللمغرب.