• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2017 على الساعة 16:43

أكادير.. جدل كبير حول مشروع سياحي

أكادير.. جدل كبير حول مشروع سياحي

فرح الباز
عقب الضجة التي أثارها قرار الوكالة الحضرية لمدينة أكادير، والقاضي برفض إنجاز مشروع “أكادير لاند” الترفيهي، بعدما كانت الأشغال انطلقت فيه قبل شهر تقريبا فوق جبل “أكادير أوفلا”، بداعي أن هذا المكان مهدد بالزلازل، أعلنت ولاية جهة سوس ماسة أنها انتدبت رئاسة مجلس الجهة للقيام بدراسة جديدة حول المشروع.
وأفادت الولاية، في بلاغ لها، بأنها انتدبت مجلس الجهة لإعداد دراسة لوضعية العقارات التي تحتضن مشروعي “أكاديرلاند” و”أكادير كامب”، والمتصفة بطابعها الزلزالي، قصد اقتراح صيغ تدبيرها واستعمالها من عدمه، وعرضها على مختلف الفاعلين في العمليتين المعنيتين لاقتراح أوعية عقارية بديلة لاحتضان المشروعين.
وجاء في البلاغ ذاته أنه “رفعا لكل لبس قد تثيره الأخبار المتداولة بشأن المشروع، توضح سلطات ولاية جهة سوس ماسة أن اللجنة الجهوية للاستثمار قامت بتعبئة الوعاء العقاري المعني بالعمليتين المذكورتين، والذي هو ملك خاص للدولة، في صيغة كراء بسومة كرائية مشجعة لفائدة الشركتين المعنيتين وفق أحكام وإجراءات التدبير اللامتمركز للاستثمار، مع إبداء الموافقة المبدئية على جدوى المشروعين شريطة استيفاء كافة الدراسات والحصول على الرخص اللازمة لذلك”.
وأضافت الولاية: “غير أن خلاصات الاستشارة التي أبداها المختبر العمومي للتجارب والدراسات بخصوص الوضعية الجيولوجية للوعاء العقاري المرشح لاستقبال المشروعين، أكدت على خصوصيته بحكم تواجده في منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع، مما يحد من إمكانية استعماله للغرض المنشود”.
ومن جهت، استغرب المجلس الجماعي لأكادير، في بلاغ له، ما أسماه “تراجع بعض الفرقاء عن الموافقة المبدئية على مشروع أكادير لاند”، محذرا من “تأثر” مناخ الاستثمار في المدينة بهذا القرار، “خاصة أن المستثمرين حاملي المشروع هم أبناء المنطقة المهاجرون في الخارج الذين جاؤوا للاستثمار في بلدهم”.
وجدد المجلس الجماعي لأكادير موقفه “الثابت والمرحب والمشجع” لهذا المشروع “لما سيكون له من آثار جد إيجابية على المدينة وعلى ساكنة المنطقة اقتصاديا وسياحيا وترفيهيا واجتماعيا”.
وكان قرار الوكالة الحضرية لمدينة أكادير برفض إنجاز مشروع “أكادير لاند” الترفيهي، أثار ضجة وسط الفاعلين المدنين والسياسيين في أكادير، الذين دعوا إلى تأسيس “المبادرة المدنية لإنقاذ مدينة أكادير”، في الوقت الذي أعلن عدد من النشطاء على موقع فايس بوك عن رفضهم لهذا القرار، داعين إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل (12 فبراير)، تشارك فيها جميع فعاليات المدينة في المدينة.