• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 على الساعة 14:30

أطول أنبوب “أوف شور” في العالم.. فين وصل مشروع الغاز العملاق بين المغرب ونيجيريا؟ (صور)

أطول أنبوب “أوف شور” في العالم.. فين وصل مشروع الغاز العملاق بين المغرب ونيجيريا؟ (صور)

فيه 5600 كلم وغادي يدوز من 11 دولة، أنبوب الغاز المغربي النيجيري غادي فوق السكة. كيفاش؟

على المسار الصحيح

قال سفير نيجيريا لدى السينغال ، أدامو ابراهيم لاموا، إن “المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا، يوجد على المسار الصحيح.

وأوضح الدبلوماسي النيجيري، الذي كان يتحدث السبت الماضي خلال حفل أقامته سفارة بلاده بدكار بمناسبة الاحتفال بعيد استقلال نيجيريا، أن “هذا المشروع انطلق رسميا بعد التوقيع مؤخرا بالرباط على مذكرة تفاهم ثلاثية تتعلق بهذا المشروع بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية”.

ولفت الدبلوماسي النيجيري، إلى أن المشروع الذي يمتد على طول 5600 كلم سيمكن من نقل الموارد الغازية من نيجيريا الى بلدان غرب إفريقيا والمغرب، مذكرا بالأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها الأنبوب الغازي.

وأكد السفير النيجيري، أن المشروع سيمكن عند انتهاء الاشغال به من نقل حوالي 3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا من نيجيريا عبر بلدان بنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا وصولا الى المغرب.

أطول أنبوب في العالم

ويعتزم المغرب ونيجيريا بناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم، لنقل الغاز بين البلدين، عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا.

وكان تولو أوغونليزي، مستشار الرئيس النيجيري محمادو بوخاري، قد صرح أن الشراكة التي تم إبرامها بين الشركة الوطنية النيجيرية للبترول والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم بالمغرب، قد جرى توقيعها بالأحرف الأولى في يونيو 2018.

وأفاد المتحدث ذاته، أن المستشار صرح بأن “نيجيريا والمغرب اتحدا لبناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم”.

رؤية مشتركة

وقالت أمينة بن خضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إن “خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، هو ثمرة رؤية وإرادة القائدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بخاري، وهو مشروع هيكلي بأهداف متعددة”.

وأوضحت بنخضرة، في ندوة حول التنمية بدكار، شهر شتنبر الماضي، أن المشروع واسع النطاق “سيساهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة، وتسريع وصول غرب إفريقيا إلى الطاقة، وكذلك تسريع عملية الكهربة الشاملة لفائدة السكان”.

مذكرة تفاهم

يذكر أن مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، تم التوقيع عليها مؤخرا بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.

ووقع هذه الاتفاقية كل من سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وملام ميلي كولو كياري، الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، ممثلا لنيجيريا، وأمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلة للمغرب.