• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 29 نوفمبر 2023 على الساعة 15:30

أزمة التعليم.. أشنو الحل للزمن المدرسي اللي ضاع؟

أزمة التعليم.. أشنو الحل للزمن المدرسي اللي ضاع؟

يطارد شبح السنة البيضاء تلاميذ المدرسة العمومية، حيث وجدوا أنفسهم في عطلة غير رسمية تهدد تحصيلهم الدراسي، إثر الإضرابات المستمرة منذ حوالي شهرين.
وأربك إضراب التعليم السير العادي للدروس بشكل غير مسبوق، ما دفع العديد من الأسر إلى تسجيل أبنائها في دروس الدعم والتقوية، غير أن هذا الحل لا يشمل جميع تلاميذ المدرسة العمومية.
ولتدارك ما فاتهم من حصص دراسية بسبب هدر الزمن المدرسي بفعل الإضرابات، تقترح جمعيات أولوياء أمور التلاميذ إلغاء العطل البينية واستثمارها داخل الأقسام.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، دافع نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، على إلغاء العطل لتعويض الزمن الدراسي الضائع.
وقال عكوري: “يلا تحل المشكل مع الأساتذة خاص العطلة تلغى باش يالاه نستدركو شوية داك الشي اللي ضاع فالمقرر، ويكون تكافؤ الفرص مع تلاميذ التعليم الخصوصي، ما يمكنش نعطيو عطلة لتلميذ ما قراش هاد الشي كيتسمى العبث”.
وبالنسبة للتعليم الخصوصي، أوضح عكوري أن “الأمور عندهم واضحة، حيت كانو كيشتغلو وهادوك التلاميذ غادي يكونو عياو خاصهم يرتاحو، أما تلاميذ العمومي ما كانوش كيقراو خاصهم يدخلو يقراو حيت كانت عندهم إضرابات”.
وتثير فكرة إلغاء العطل البينية قلق تلاميذ المدرسة العمومية، خاصة من تتبعهم امتحانات إشهادية تلزمهم بالحفظ والمراجعة، حيث عبر عدد من التلاميذ على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم إلغاء العطل التي يستغلونها للتحضير للامتحانات.