• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 نوفمبر 2023 على الساعة 21:00

أزمة إضرابات التعليم.. أولياء التلاميذ ينددون بتأخر الحكومة في إيجاد حل سريع لمشكل توقف الدراسة

أزمة إضرابات التعليم.. أولياء التلاميذ ينددون بتأخر الحكومة في إيجاد حل سريع لمشكل توقف الدراسة

نددت “الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب” بتأخر الحكومة في اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة برجوع التلامذة إلى فصولهم الدراسية، وذلك بعد انصرام شهر ونصف من “الانتظار المرير” لإيجاد حل لمشكل توقف الدراسة بالمؤسسات التعليمية.

ودعت الفيدرالية، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، الحكومة، إلى ضمان الحقوق الإنسانية والدستورية لأبناء المغاربة المتمدرسين بشكل عادل، مع تجسيد مقارية تكافؤ الفرص بينهم، والتسريع بحل هذا المشكل قبل فوات الأوان.

وطالب أولياء التلاميذ بـ”عدم وضع أطفال قاصرين رهينة مفاوضات أو اختلافات، مع احترام تراتبية الحقوق، والتي تجعل حقوق كل الأطفال هي الأعلى في سلم الحقوق، والتي يجب أن تكون هي الأولوية، وأن تصان وتحمى من طرف الجميع”.

ودعت الفيدرالية كل الأطراف المعنية بهذا الموضوع إلى “استحضار الحس الوطني والتفكير في المستضعفين الذين لا ملجأ لهم في التعليم إلا المدرسة العمومية”.

وشددت على العمل على تعويض زمن التعلمات الدراسية الأصلية، وإعادة النظر في المقرر الوزاري للسنة الدراسية 2024/2023، وكذا التفكير في آليات الدعم التربوي التي تتناسب مع كل الفئات الاجتماعية المغربية، بما فيها الفئة الهشة جدا عموما وتلاميذ العالم القروي والجبلي خصوصا.

كما طالبت الفيدرالية بإعطاء “المكانة المستحقة واللازمة” للأمهات والآباء، وممثليهم محليا ووطنيا، للمشاركة الفعلية في عمليات الإصلاح لتتبع وضمان حقوق أبناءهم الذين هم أساس المنظومة التعليمية برمتها.

وناشدت الفيدرالية، الجميع وبدون استثناء، إلى المزيد من “تحمل المسؤولية الوطنية والتربوية اتجاه أبناء المغاربة”، معلنة عن عزمها على اتخاذ تدابير ترافعية مدنية كواجب من واجباتها، ابتداء من تنظيم مسيرات جهوية ووطنية “دفاعا عن التلميذات والتلاميذ وأسرهم في القريب العاجل”، داعية جميع فروعها الجهوية والإقليمية الى الاستعداد للمشاركة في أي إجراء تتخذه الفيدرالية الوطنية دفاعا عن المدرسة العمومية.