• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 فبراير 2024 على الساعة 16:21

أخنوش: تخبط وتراكمات الماضي أثرت على ترتيب المدرسة العمومية

أخنوش: تخبط وتراكمات الماضي أثرت على ترتيب المدرسة العمومية

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن أرقام صادمة حول وضع المدرسة العمومية في المغرب، مبرزا أنها نتيجة لسنوات من التراكمات السلبية والتخبط في السياسات المرتبطة بقطاع التعليم.

وخلال كلمته في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين (5 فبراير)، قال أخنوش، إن “التراكمات السلبية والوضعية المقلقة التي كان يتخبط فيها القطاع منذ سنوات الشيء الذي أثر سلبا على ترتيب المدرسة المغربية في المؤشرات الوطنية والدولية”.

وأبرز رئيس الحكومة، أن “70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالهم الابتدائي و10 في المائة فقط من التلاميذ يتمكنون من المقرر الدراسي في التعليم الإعدادي”، لافتا إلى أن “أزيد من 330 ألف تلميذ يغادرون مقاعد الدراسة سنويا وهو ما يشكل أحد أكبر المعيقات التي تعرقل تطور المنظومة التعليمية الابتدائي”.
وسجل رئيس الحكومة، أن “15 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون القيام بعملية قسمة بسيطة، و23 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربية بسلالة”.

وفي السياق ذاته، أكد أخنوش أن “30 في المائة فقط يتمكنون من قراءة نص مكون من 15 كلمة بسلالة في اللغة الفرنسية”، مردفا بالقول: “عندما تحملنا المسؤولية وقفنا على واقع مقلق كان عنوانه الأبرز مؤشرات فرضت مباشرة إصلاح عميق وشمولي للقطاع”.