• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 على الساعة 21:00

آيت الطالب: جلالة الملك أطلق مشروعا رائداً في صناعة اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية (صور)

آيت الطالب: جلالة الملك أطلق مشروعا رائداً في صناعة اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية (صور)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد ايت طالب، اليوم الثلاثاء (28 نونبر)، من العاصمة الزامبية لوساكا، أن المغرب انخرط، وفقاً لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، في استراتيجية وطنيةٍ ترتكِز على تحقيق السيادة الصحية، بتعزيز الإنتاج المحلي للقاحات والأدوية ومنتجات الرعاية الصحية.

وقال آيت الطالب، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول الصحة العامة بإفريقيا في نسخته الثالثة، المنعقد في الفترة ما بين 27 و30 نونبر : “إن جلالة الملك أطلق مشروع “ماربيو”، وهو مشروع رائد في صناعة اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية، إضافة إلى ذلك، يقول خالد آيت طالب، يُعَدُّ هذا المشروع بمثابة رمز لعزم جلالة الملك على الدفاع عن سيادة المملكة المغربية، وسيادة إفريقيا بأسرها في مجال الصحة”.
وتابع خالد آيت طالب، أن هذا المركز للابتكار في مجال الصناعات الحيوية واللقاحات، يُمثِّل تأكيدًا واقعيًا على إمكانية صعود إفريقيا إلى مصاف الرواد العالميين في مجال الابتكار الصحي.

إجراءات جريئة

وأفاد الوزير أن المغرب اتخذ إجراءات جريئة لتحديث الإطار القانوني المخصص للاستثمار، من خلال اعتماد ميثاق جديد للاستثمار يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات المحلية في مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي.
من جهة أخرى، شدد وزير الصحة على أن تقليل النفقات في مجال الصحة، بتقليل المخاطر، يتطلب التفكير المستقبلي والاستثمار في البحث والتطوير.

وحمل المؤتمر الافريقي شعارا له في هذه النسخة: “كسر الحواجز: إعادة تموقع إفريقيا في البنية الصحية العالمية”، إذ يهدف إلى تمكين القادة وصناع القرار الأفارقة من تبادل الخبرات والتجارب، من أجل أنظمة صحية أكثر مرونة، في أفق اعتماد عمل مشترك في مواجهة التحديات الصحية الحالية والناشئة، كما يروم المؤتمر الإسراع في تنفيذ نظام جديد للصحة العامة في إفريقيا من أجل قارة أكثر صحة وازدهارا، كما ينعقد بمبادرة من المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها وبدعم من الاتحاد الإفريقي.

الاستعداد للأوبئة

من جانب آخر، سيركز المؤتمر على مناقشة مواضيع عدة، تتمحور حول تعزيز الصحة العامة في القارة الإفريقية من خلال تحسين الاستعداد للأوبئة، وتشجيع الابتكار لاسيما فيما يتعلق بالإنتاج المحلي للقاحات والمنتجات الصحية والعلاجية، وضمان التغطية الصحية الشاملة وبناء أنظمة صحية معززة ومنصفة، وتشجيع الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة للنساء والفتيات، إضافة إلى حماية الأمن الصحي من التهديدات الصحية، بما في ذلك الكوارث الطبيعية والأمراض المعدية، وتحويل الصحة إلى ابتكار رقمي عبر استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحسين كفاءة وفعالية أنظمة الرعاية الصحية في إفريقيا.

كما أن المؤتمر الدولي الثالث حول الصحة العامة في إفريقيا الذي يجمع قادة الصحة العامة في القارة، يشكل منصة سنوية للمسؤولين والعاملين في القطاع الصحي للتفكير في وضعية الصحة العامة في القارة وتبادل الخبرات، لتحسين صحة ورفاهية السكان، كما يعتبر فرصة لمناقشة التحديات والفرص التي تواجه القارة في مجال الصحة العامةـ