• منظمة الصحة العالمية: هناك خطورة من سحق الفقراء أثناء التدافع للحصول على لقاحات كورونا
  • سابقة عالمية.. الأمم المتحدة تشترك مع شامة أول امرأة روبوت 100 في المائة مغربية لمناهضة العنف
  • بقاو حاصلين هنا.. طلبة مغاربة يرفضون التعليم عن بعد ويطلبون بالسماح لهم بالالتحاق بجامعاتهم في الصين
  • لصقو ليه كلشي.. إدارة نادي شالكة الألماني تنتقد أداء أمين حارث
  • تحمل عيارا ناريا من سلاحه.. العثور على جثة موظف أمن في العيون
عاجل
الجمعة 29 مايو 2020 على الساعة 18:00

لمواكبة المدارس العمومية والخصوصية في زمن كورونا.. شنو هي الإجراءات اللي خدات الحكومة؟

لمواكبة المدارس العمومية والخصوصية في زمن كورونا.. شنو هي الإجراءات اللي خدات الحكومة؟

أدى وباء فيروس كورونا المستجد إلى تغيير حياة ما يقرب من 10 ملايين من المتمدرسين المسجلين في السلكين الابتدائي والثانوي وطلبة الجامعة برسم الموسم الحالي.
ولضمان الاستمرارية البيداغوجية وتكافؤ الفرص، تم اتخاذ تدابير جديدة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

فسح المجال أمام الوسائط الرقمية منذ تعليق التعليم الحضوري
بحسب رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية لخنيفرة، محمد النوري، فإن الوزارة عملت على ضمان الاستمرارية البيداغوجية عبر منصة “TelmidTICE”.
هذه المنصة، المتاحة على موقع الوزارة، تحتوي على مجموعة من المواقع الإلكترونية والبرامج والتطبيقات، المخصصة للتلاميذ والأساتذة من مختلف المستويات، وتتمثل في “AlisTic” ،”MATHSCAN” ،”NOONKids” ، Emadrassa” و “eDorous” و “BACTv”.
كما تم بث الدروس التعليمية على القنوات التلفزية “الثقافية” و”الأمازيغية” و”العيون” و”الرياضية”.
وبالنسبة للنوري، فقد تم اعتماد الخدمة التشاركية “Microsoft Teams” المتاحة في البوابة “taalim.ma” لتمكين التلاميذ المسجلين في المدارس الخاصة بمتابعة دروسهم عن بعد من خلال الفصول الدراسية الإفتراضية.
فضلا عن ذلك، حرصت الوزارة على تتبع سير عمل الأكاديميات والمديريات بخصوص إنتاج المحتوى الرقمي وتسجيل الدروس.

ماذا عن التلاميذ القاطنين في المناطق النائية ممن لم تتح لهم إمكانية الولوج إلى الإنترنت أو القدرة على متابعة الدروس على التلفاز؟
لتعزيز تكافؤ الفرص، أعدت الوزارة كتيبات باللغتين العربية والفرنسية وبرامج مادة الرياضيات للمستويات الستة للتعليم الابتدائي، ليتم توزيعها على مليون تلميذ يعيشون في هذه المناطق.

الحصيلة؟
وفقا للوزارة، يعتبر التقييم الأولي لهذه الإجراءات “إيجابيا للغاية”.

بعد 18 ماي:
أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المتحدث الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، عن مواعيد إجراء إمتحانات البكالوريا الوطنية والجهوية (الدورتين العادية والاستدراكية) بالنسبة لمختلف الشعب، وكذا مواعيد إعلان النتائج النهائية.
وستقتصر مواضيع الامتحان على الدروس التي تم استفاؤها قبل تعليق الدراسة.
أما بخصوص المستويات الدراسية الأخرى، فسيتم احتساب النقاط المحصل عليها في اختبارات المراقبة المستمرة قبل تاريخ 14 مارس 2020، إضافة إلى اعتماد نقاط الامتحانات المحلية بالنسبة إلى السنة السادسة من التعليم الابتدائي والسنة الثالثة من المرحلة الإعداية.

كيف سيتم احترام تدابير العزل والتباعد الاجتماعي أثناء إجراء الامتحانات؟
أكد أمزازي أنه لن يتم اتخاذ أي قرار دون التنسيق مع السلطات الصحية ووزارة الداخلية ورئيس الحكومة.
وفي هذا الصدد، قال إنه ستتم تعبئة المنشآت الرياضية لضمان حسن سير الامتحانات، وسيتم تطهير جميع المؤسسات التعليمية عدة مرات في اليوم، وكذا توزيع الكمامات وأدوات قياس درجة الحرارة. كما سيتم الاقتصار على 10 مترشحين في القسم الواحد حرصا على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.