• لتحديد البطل.. المغرب يواجه العراق في نهائي كأس العرب للفوتسال
  • وزارة التربية تدق ناقوس الخطر.. أكثر من 331 ألف تلميذ منقطعون عن الدراسة
  • لقاوها مخبية فطوموبيل.. حجز 67 كيلوغرام من الكوكايين في طنجة (صور)
  • بين ساخِرٍ ومنتقد للسخرية.. “جدل” فايسبوكي حول كلبَةِ نائبة برلمانيةٍ! (صور)
  • “إيطا ماجور” الجنوب.. تبادل الشارات بين مظليي “الأسد الإفريقي” (صور)
عاجل
الإثنين 23 مايو 2022 على الساعة 17:00

لمواجهة جدري القردة.. أول دولة عربية تستعد لعزل المصابين

لمواجهة جدري القردة.. أول دولة عربية تستعد لعزل المصابين

في خطوة هي الأولى من نوعها في الدول العربية، استحدثت السلطات الأردنية غرفتي عزل في مستشفى البشير في العاصمة عمّان، في حال تسجيل أي إصابة بجدري القردة.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، رائد الشبول، أنه سيتم “عزل أي حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR”.

ووضعت وزارة الصحة الأردنية خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لجدري القردة، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أي حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكدت عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أية حالة اشتباه لأعراض مرض جدري القردة.

وفي المغرب يتابع المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة يتابع في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية، جميع التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية الدولية بخصوص المرض الفيروسي “جدري القرود”.

وكان مصدر عليم من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أكد لموقع “كيفاش”، أن “المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية تتابع جميع تطورات البيانات الوبائية وتوصيات منظمة الصحة العالمية”.

وأشار مصدر الموقع إلى أن مصالح المراقبة الصحية التابعة لوزارة الصحة والحماية والحماية الاجتماعية، وتقوم بعمليات المراقبة الصحية بشكل دوري على مستوى جميع المطارات والموانئ والمعابر الحدودية، وذلك من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار المرض الفيروس ببلادنا.