• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
الجمعة 24 سبتمبر 2021 على الساعة 09:00

عبرت عن دعمها له لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. فعاليات أمازيغية تهنئ أخنوش (لائحة)

عبرت عن دعمها له لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. فعاليات أمازيغية تهنئ أخنوش (لائحة)

هنأت فعاليات أمازيغية، عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، على تصدر حزبه لنتائج انتخابات 8 شتنبر، وعلى تكليف الملك له بتشكيل الحكومة الجديدة.

ونوهت هذه الفعاليات الأمازيغية، التي شكلت الامازيغية لجنة مكونة بالأساس من لحسن كاحمو ورشيد الحاحي ومليكة بوطالب ومحمد حنداين ومحمد أكوناظ ولحسن ناشف، بالمكانة التي أولاها حزب التجمع الوطني للأحرار لموضوع تفعيل الطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغية في برنامجه الانتخابي.

وأكدت الفعاليات الأمازيغية، في رسالة تهنئة وجهتها إلى أخنوش، على دعمها له “في كل المبادرات والإجراءات التي سيتخذها من أجل التفعيل المؤسساتي لهذا الالتزام خلال ولاية ترأسه للحكومة الجديدة”.

يشار إلى أن اللجنة المذكورة تولت فتح نقاش حول هذا المستجد وتحديات المرحلة القادمة مع الفعاليات الأمازيغية من كل جهات ومناطق المغرب ومن مختلف الأجيال من فاعلين مدنيين وباحثين وفنانين وأطر.

وحملت رسالة التهنئة الموجهة إلى أخنوش، أزيد من 140 فاعلة وفاعل أمازيغي.

يشار إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار أقر ضمن التزاماته المضمنة في برنامجه الانتخابي عددا من الإجراءات التي تهم الحياة العامة، من بينها إحداث صندوق لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تصل موارده إلى مليار درهم في أفق 2025.

وعبر أخنوش، خلال الحملة الانتخابية للحزب، على عزيمة الحزب لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على أرض الواقع عبر إحداث الصندوق المذكور، والذي يستلزم موارد مالية، ستصل إلى مليار درهم في أفق 2025، والذي سيمكن من تحقيق عدالة ثقافية ولغوية للملايين من المغاربة.

لائحة الموقعين في الرسالة: