• ردُّو بالكم.. مجلس حقوق الإنسان ينبه لصور وفيديوهات “تضليلية” حول مأساة مليلية
  • تغطية بعض المنابر للامتحانات.. واش “الباك” فيه غير الشوهة والفضايح؟
  • في مراكش.. التأسيس لتعاون مغربي إسرائيلي في مجال ضبط الكهرباء
  • أزيد من 20 ألف مستفيد في أسبوعين.. الجنرال الفاروق يتفقد مستشفى تالوين العسكري
  • صحافي صربي من الجزائر: المطار يعيش الفوضى والفندق سيء جدا!
عاجل
الأربعاء 20 أبريل 2022 على الساعة 12:30

صحيفة إسبانية.. دعم مدريد للحكم الذاتي في الصحراء المغربية حظي بتأييد أممي

صحيفة إسبانية.. دعم مدريد للحكم الذاتي في الصحراء المغربية حظي بتأييد أممي

كشفت صحيفة “إل بيريوديكو دي إسبانيا” أن تغيير حكومة سانشيز لموقفها بخصوص قضية الصحراء المغربية، ودعمها الصريح لخطة الحكم الذاتي المغربية، قد حظي بتأييد لاحق من الأمم المتحدة.

وأفادت مصادر حكومية للجريدة، بأن قرار دعم إسبانيا للطرح المغربي لحل نزاع الصحراء، “استقبله المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا، بشكل جيد”. مضيفة أن “دي ميستورا تحدث مرتين مع وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، وأشاد بأن نهج الحكومة حاليا، أصبح الآن أكثر وضوحا”.

وأشارت المصادر الحكومية لـ “إل بيريوديكو دي إسبانيا”، إلى أنه ومنذ توليه منصبه في أكتوبر من العام الماضي، طالب دي ميستورا حكومة سانشيز “بعدم إعاقة” البحث عن حل محتمل للنزاع في الصحراء المغربية.

هذا ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء (20 أبريل)، اجتماعه نصف السنوي للمشاورات المغلقة حول قضية الصحراء المغربية، وذلك بمشاركة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو.

وتأتي هذه المشاورات في سياق يتميز بدعم متزايد لمغربية الصحراء، ولشرعية حقوق المملكة على أقاليمها الجنوبية، ولمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي الموروث من الحرب الباردة.

وبالفعل، فإن سمو وجدية ومصداقية المبادرة المغربية تكرست من خلال 18 قرارا متتاليا صادر عن مجلس الأمن منذ 2007، بما في ذلك القرار (2602) المعتمد في أكتوبر 2021.

كما يأتي الاجتماع في وقت لاتزال فيه مبادرة الحكم الذاتي المغربية، تواصل حشد مزيد من الدعم القوي والفعال من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والتي تدعم فئة كبيرة منها مخطط الحكم الذاتي المغربي.

وهكذا، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تم تقديمها سنة 2007، “الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل النزاع” حول الصحراء المغربية.

وعبر عن هذا الموقف، خلال الشهر الماضي، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، في رسالة وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا خلال زيارته الأخيرة للمملكة بدعوة من جلالة الملك.