• مستجدات قضية زوجة الميلودي.. هذا ما قررته الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة
  • منخرط في التخطيط والإعداد لمشروع إرهابي.. توقيف عنصر موالٍ لداعش في تطوان
  • ما بغاتش تتزوج بيه.. مقتل طالبة أخرى طعنا بيد زميلها في مصر
  • بسبب خلل كبير.. القليعة تقطع عليها الماء
  • أنقذ 5 أشخاص من الغرق.. تكريم مهاجر مغربي في إيطاليا
عاجل
الأربعاء 06 يوليو 2022 على الساعة 20:30

شنو هي شروط الأضحية؟ وكيفاش نتعاملو مع “السقيطة”؟.. نصائح قبل العيد الكبير

شنو هي شروط الأضحية؟ وكيفاش نتعاملو مع “السقيطة”؟.. نصائح قبل العيد الكبير

تستعد الأسر المغربية لاستقبال عيد الأضحى بشراء المستلزمات الضرورية ,من سكين الذبح وشوايات وفحم وبهارات، لكن تظل الأضحية من أهم طقوس العيد، لذلك سنتعرف فيما يلي وبشكلٍ مفصّل عن أهم شروط شراء الأضحية وطريقة الذبح والسلخ وكيفية التعامل مع اللحم بعد انتهاء مراسم العيد.

شروط الأضحية السليمة

قبل الإقدام على شراء الأضحية على المُضحّي أن يحرص على اختيار الأضحية السليمة.

وبهذا الشأن، قال عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية، في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لموقع “كيفاش” اشتراط شراء أضحية العيد عدة مواصفات، وهي أن “تتوفر الأضحية، على حلقة صفراء بها رقم تسلسلي يتكون من 7 أرقام، وأن يكون الخروف نشيطا و شهيته مفتوحة، وخالي من الإصابات والأمراض والعيوب الواضحة كالعرج والعمى والجروح والبثور، أوكسر في القرن وقطع في الذيل.

الذبح والسلخ

وأضاف عزي، أنه من المستحب عدم تقديم الطعام للخروف قبل ذبحه لمدة 12 ساعة، وتقديم الماء بدلًا منه، لتسهيل عملية السلخ. مشيرا إلى أنه يجب اختيار مكان نظيف وتجنب ذبح الأضحية على الأرض مباشرة حتى لا يصاب بالبكتيريا، بالإضافة إلى تحقيق معايير النظافة العامة لدى الجزار مع الحرص على إحداد الشفرة أو السكّين قبل ذبح الأضحية.

كما نبّه إلى ضرورة أن يكون لون اللحم ورديا، و في حالة كان أحمرا داكنا أو بنياّ داكنا، يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.

وشدد عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية، في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لموقع “كيفاش”، على أهمية مرور 6 ساعات على عملية السلخ قبل مباشرة تقطيع “السقيطة”، مذكرا بأنه “لا دا السقيطة للكزار خاص يقطّعها ديك ساعة ماخاسش تبقى 12 ساعة وهي معرضة لـ 25 أو 26 درجة”.

فاطمة الزهراء ايت ناصر – صحافية متدربة