• في ظهور نادر في الصحراء والواحة.. الثلوج تفاجئ “درعة تافيلالت” (صور وفيديوهات)
  • فاس.. والد تلميذة يرسل أستاذة رياضيات إلى المستعجلات
  • لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية
  • آيت الطالب: تصنيع اللقاحات سيعزز الاكتفاء الذاتي للمغرب ويخول له تصديرها (فيديو)
  • الانفصالية تناور من جديد.. “لارام” توضح أسباب منع أمينتو حيدر من السفر
عاجل
الإثنين 29 نوفمبر 2021 على الساعة 18:30

شنو هو المتحور “أوميكرون”/ واش ممكن يدخل للمغرب/ واش كيقضي فيه اللقاح.. توضيحات مهمة على لسان عضو في اللجنة العلمية

شنو هو المتحور “أوميكرون”/ واش ممكن يدخل للمغرب/ واش كيقضي فيه اللقاح.. توضيحات مهمة على لسان عضو في اللجنة العلمية

اعتبر الدكتور محمد بنعزوز، المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعي، أن قرار تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المغرب، لمدة أسبوعين، من شأنه الحفاظ على جمسع المكتسبات التي حققتها المملكة في حربها على الوباء، ومن ضمنها استقرار الوضعية الوبائية وتخفيف إجراءات الإغلاق والعودة إلى الحياة الشبة طبيعية.

وأكد عضو اللجنة التقنية والعلمية للتلقيح ضد كوفيد 19 أن المتحور الجديد “أومكرون” الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ”المقلق، لا زالت خصائصه غير معروفة، وليس هناك معطيات كافية بشأنه، أو حول ما إذا كان من الممكن تشخيصه باختبارات كوفيد المعتمدة حاليا لتشخيص الإصابة بالفيروس.


وعن احتمال دخول المتحور الجديد إلى المغرب، قال الدكتور بنعزوز، في حديث مع موقع “كيفاش”، “ما كاينش شي إمكانية اللي تمنع دخول هاد المتحور، حنا غنتسناو تكون عندنا المعطيات الكافية على المتحور الجديد، وهاد المدة ديال أسبوعين غتكون فارقة، ونتمناو تكون فيها معلومات كافية ومطمئنة حول هذا المتحور، وديك الساعة ممكن تتم مراجعة هاد القرار”.

وشدد الدكتور على ضرورة الالتزام على الإجراءات الوقاية (الكمامة والتعقيم والتباعد)، موضحا: “خاصنا نفهمو أننا أمام جائحة اللي كتعني العالم كامل، بمعنى يلا ما وصلاتش دول العالم كامل لمستويات عالية ديال التلقيح غتبقى ضروري تبان عندنا متحورات”.

وأمام التهديد الذي يشكله هذا المتحور، حث عضو اللجنة العلمية على “ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وضرورة تلقي جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.