• المنصوري: وهبي هو الأمين العام ديالنا… والبام بصحة جيدة
  • في محادثة هاتفية مع بوريطة.. بلينكن يشيد بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط
  • ما زال البرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأربعاء
  • واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
عاجل
الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 على الساعة 13:00

دبلوماسي ورجل أعمال.. شكون هو سفير فرنسا الجديد فالمغرب؟

دبلوماسي ورجل أعمال.. شكون هو سفير فرنسا الجديد فالمغرب؟

أعلنت السفارة الفرنسية في الرباط، وصول رئيسها الجديد، كريستوف لوكورتيي، المعين حديثا لشغل منصب سفير فرنسا لدى المغرب، بعد أزمة دبلوماسية صامتة بين البلدين استمرت لما يقارب السنتين.

لوكورتيي في الرباط

وحسب ما أكده أرنو بيشو، الوزير المستشار بالسفارة الفرنسية، في تغريدة تقاسمها مع متابعيه على “تويتر”، وصل السفير الفرنسي الجديد أمس الثلاثاء (26 دجنبر) إلى الرباط، في انتظار تقديم أورق اعتماده إلى الخارجية المغربية.

وكان لوكورتيي أعلن قبل أسبوع، تعيينه سفيرا بالمغرب، مباشرة بعد انتهاء المباحثات التي جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنظيرته الفرنسية كاثرين كولونا في الرباط.

دبلوماسي ورجل أعمال

وكتب لوكورتيي في تغريدة عبر حسابه في “تويتر” بعد خمس سنوات كرئيس تنفيذي لشركة “بيزنس فرانس”، اليوم تنتهي مهامي بها بعد تعييني من طرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سفيرا للجمهورية الفرنسية لدى المملكة المغربية.

وسبق أن شغل كريستوف لوكورتيي، منصب سفير لفرنسا بكل من أستراليا والبرازيل، ليترأس بعدها، ومنذ شتنبر 2017، مؤسسة “بيزنس فرانس”، وهي مؤسسة حكومية تتولى إدارة الاستثمارات الفرنسية في الخارج.

وبعد أزمة دبلوماسية صامتة، استمرت لما يقارب السنتين، حسمت فرنسا موقفها أخيرا في قضية الصحراء المغربية، مؤكدة دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي.

يشار إلى أن فرنسا حسمت موقفها مؤخرا من قضية الصحراء المغربية، بتأكيد وزيرة خارجيتها خلال زيارتها إلى المغرب قبل أسبوعين، على أن المغرب “يمكنه أن يعول على فرنسا خاصة في المراحل الحرجة، حيث اعتبرت أن موقف بلادها من قضية الصحراء “يتسم بالوضوح والاستمرارية”.