• في كازا.. مركز جديد لتلقيح التلاميذ
  • منظمة الصحة العالمية: لا دليل على حاجة عامة الناس للجرعة الثالثة من لقاح كورونا
  • كونتي: حكيمي عانى نفسيا أمام ريال مدريد… وحلمه أن يعود ويكون أساسيا
  • صادرات الزيتون الأسود إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. المغرب يتفوق على إسبانيا لأول مرة
  • بالذبيحة والصيام.. “كيبور” مع اليهود المغاربة (فيديو)
عاجل
الإثنين 08 فبراير 2021 على الساعة 23:36

جهة مراكش آسفي.. أخنوش يطلق مشاريع للتنمية الفلاحية

جهة مراكش آسفي.. أخنوش يطلق مشاريع للتنمية الفلاحية

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين (8 فبراير)، على زيارة ميدانية إلى جهة مراكش-آسفي، بمعية عامل إقليم الحوز وعامل إقليم قلعة السراغنة وعامل إقليم الرحامنة، وذلك من أجل تتبع المشاريع التي تم إطلاقها على مستوى أقاليم الحوز، وقلعة السراغنة، والرحامنة في إطار مخطط المغرب الأخضر، وإطلاق مشاريع جديدة للتنمية الفلاحية تندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

مشاريع للتنمية الفلاحية

وأفاد بلاغ للوزارة أنه على مستوى الجماعات الترابية تزارت وأبادو بإقليم الحوز، أطلق الوزير مشروع تحويل زراعة الحبوب إلى غرس أشجار الخروب على مساحة 1774 هكتار، يهدف هذا المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين (20000 درهم/ هكتار) ومكافحة التصحر، باستثمار يبلغ 54.8 مليون درهم، هذا المشروع الذي سيصل إنتاجه النهائي إلى 5500 طن/سنة، حيث سيستفيد منه أكثر من 500 فلاح وسيوفر 50.000 يوم عمل في السنة.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج شامل للفلاحة التضامنية المبرمج على مستوى إقليم الحوز، ويخص عدة جماعات بتكلفة إجمالية قدرها 137.7 مليون درهم، على مساحة إجمالية تصل إلى 4374 هكتار، سيستفيد منه 1700 فلاح.

كما قام الوفد بزيارة محطة التجارب تساوت التابعة للمعهد الجهوي للبحث الزراعي بمراكش، لزيارة مشروع إكثار أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية، على مساحة إجمالية مبرمجة تبلغ 24 هكتار.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المشروع، الذي يشكل تقدمًا مهمًا للبحت الزراعي في سلسلة الصبار، سيمكن من تزويد الفلاحين بأغراس مقاومة للحشرة القرمزية، ويتعلق الأمر بمشروع تكثير ثمانية أصناف مقاومة للحشرة القرمزية تم تحديدها حديثًا قصد إعادة إعمار المساحات المتضررة من الحشرة القرمزية.

ويتعلق المشروع الثالث، حسب بلاغ الوزارة، بإنشاء مركز تأهيل فلاحي (CQA) بالجماعة القروية سيدي بوعثمان- إقليم الرحامنة، باستثمار يبلغ 15.3 مليون درهم، تم إنشاء المركز على مساحة 33136 متر مربع منها 3028 متر مربع مغطاة، بطاقة استيعابية تبلغ 100 طالب، ويهدف هذا المشروع إلى تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني والقدرة التنافسية للمقاولات والضيعات الفلاحية، وكذلك المساهمة في خلق فرص العمل ومواكبة المقاولين الشباب.

وحدة لتثمين حليب الماعز

وعلى مستوى الجماعة القروية ولاد حسون بإقليم الرحامنة، قام الوزير بتدشين وحدة لتثمين حليب الماعز، باستثمار يبلغ 3.7 مليون درهم، تم إنشاء الوحدة على مساحة 3000 متر مربع (286 متر مربع مغطاة)، حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج النهائي لهذه الوحدة إلى حوالي1000 لتر من الحليب يوميًا، وستمكن من خلق 10 مناصب شغل قار في السنة وتحسين دخل النساء المستفيدات.

وتندرج هذه الوحدة، في إطار برنامج شامل للفلاحة التضامنية لتنمية وتثمين حليب الماعز بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط على مستوى إقليم الرحامنة بمختلف مكوناته، حيث من المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 20.56 مليون درهم، 426 امرأة على مستوى 7 جماعات، ويشمل هذا المشروع، بالإضافة إلى وحدة التثمين، شراء ما يقرب من 1500 رأس من الماعز واقتناء ألآت فلاحية وسيارات مبردة وإنشاء وحدة نموذجية للزراعات الكلئية المائية(hydroponiques).

طرق قروية على مستوى إقليم الرحامنة

قام الوزير بزيارة الطريق القروية الرابطة بين الطريق الاقليمية رقم 2104 ودوار “زاد الناس ” مرورا بالطريق الاقليمية رقم 2102 إلى جماعة سكورة الحدرة – إقليم الرحامنة، هذه الطريق القروية التي تم إنشاؤها على مسافة 12.8 كيلومتر في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية كلفت استثمار يصل إلى حوالي 9.8 مليون درهم، وتخدم هذه الطريق 5 دواوير وسيستفيد منها حوالي 1370 شخصً.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء 205.7 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية في إقليم الرحامنة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. وقد تمت برمجة 9 مشاريع طرق ومسالك قروية في 2021 بمبلغ يتجاوز 4 ملايين درهم.