• قضية مقتل شاب مغربي في بلجيكا.. قنصلية المغرب في بروكسيل تدخل على خط (صور)
  • الكرة عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الحدود نهاية الشهر الجاري
  • ولد الراضي لناصر ميكري: خلص السيدة فكراها ونوض تخدم باركة من البكا!! (فيديو)
  • ستجرى مجددا في المحبس.. التحضير لمناورات “الأسد الإفريقي 2022”
  • بعد قطعها علاقاتها مع البوليساريو.. مباحثات بين بوريطة ووزير خارجية كمبوديا
عاجل
الأربعاء 08 ديسمبر 2021 على الساعة 10:00

بعد تقرير استخباراتي.. ألمانيا تتبرأ وتعرب عن اهتمامها باستئناف العلاقات مع المغرب

بعد تقرير استخباراتي.. ألمانيا تتبرأ وتعرب عن اهتمامها باستئناف العلاقات مع المغرب

نفت السفارة الألمانية في الرباط، أية علاقة للسلطات الألمانية بتقرير تناقلته مجموعة من المواقع الإخبارية المغربية، مؤكدة أنها تسعى لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية.

ونشرت السفارة، أمس الثلاثاء (7 دجنبر)، على صفحتها على الفايس بوك، بيانا تنفي فيه ما جاء في المقالات المذكورة، حيث علقت السفارة: “في الأيام القليلة الماضية، كما في الماضي، نشرت معلومات كاذبة حول العلاقات الألمانية المغربية بطرق مختلفة… هذه المرة كان السبب أخبار مزعومة حول تقرير مخابراتي منسوب للباحثة السويسرية إيزابيل فيرينفيلس”.

ونفت السفارة الألمانية أية علاقة لسلطات بلادها بالباحثة المذكورة، حيث كتبت: “إن السيدة فيرينفيلس ليس لها قطعا أي علاقة بجهاز الاستخبارات الفيدرالي، فهي خبيرة في الشؤون المغاربية معترف بها، حيث تشتغل في مركز الأبحاث المستقل للعلوم والسياسة”.

وأضاف البيان موضحا: “إن الأخبار المتداولة في الأيام الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذا في بعض الصحف كاذبة وليس لها أي أساس من الصحة”.

وتابع البيان مؤكدا أهمية العلاقة مع المغرب: “المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا… من وجهة نظر الحكومة الاتحادية، من مصلحة كلا البلدين العودة إلى العلاقات الدبلوماسية الجيدة والموسعة تقليديا. ألمانيا مستعدة لشراكة تتطلع للمستقبل على قدم المساواة، كما ترحب الحكومة الاتحادية بشكل جلي بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، قد أكد أن علاقة المغرب مع ألمانيا، يجب أن “تراعي الوضوح والمعاملة بالمثل”.

وكانت الرباط قد استدعت سفيرتها في برلين، يوم 6 ماي الماضي، ردا على “الأعمال العدائية” للسلطات الألمانية تجاه المملكة ووحدتها الترابية.