• شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
  • النقل السككي فرحان بتأهل المغرب.. المكتب الوطني يطلق تعريفة خاصة بالمشجعين!
عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 على الساعة 20:05

بسبب الأشغال ففيرمة ديال الدلاح.. تدمير نقوش صخرية أثرية ضواحي زاكورة (صور)

بسبب الأشغال ففيرمة ديال الدلاح.. تدمير نقوش صخرية أثرية ضواحي زاكورة (صور)

أطلق عدد من الباحثين المهتمين بالفنون الصخرية صرخة إثر إقدام أشخاص في منطقة “ميرد” في جماعة اكتاوة التابعة لقيادة تاكونيت ضواحي زاكورة، على تدمير وطمر نقوش صخرية في موقع “واخير” الأثري، والمسجل في فهرس مواقع النقوش الصخرية تحت رقم 150039.

وعلم موقع “كيفاش” أن عددا من الأشخاص باشروا أشغالا لإحداث ضيعة لزراعة البطيخ الأحمر، وعند محاولتهم شق المسالك الطرقية المؤدية إلى الضيعة وتهيئة الحوض المائي بها كسروا الصخور الأثرية.

واستنكر المرصد الوطني للتراث الثقافي هذه الأفعال بشدة، ووصفها بيان صادر عنه بغير المسؤولة.

وطالب المرصد وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالتدخل العاجل لوقف “مسلسل التخريب الذي تسارعت وثيرته بشكل مقلق يهدد الثرات الأثري الوطني وفتح تحقيق عاجل في الواقعة مع ترتيب الاثار القانونية على ذلك”، حسب نص البيان.

من جانبه، التمس الباحث جمال البوقعة، المهتم بأركيولوجيا الفنون الصخرية، من كافة المتخصصين بالفنون الصخرية بالمغرب والفعاليات المدنية والحقوقية والأكاديمية التعبئة والتنسيق وتوحيد الجهود للترافع والدفاع عن التراث الأثري الوطني وصونه.

وأوضح البوقعة أن موقع النقوش الصخرية ”واخير”، المكتشف من قبل الباحث الفرنسي الراحل أندري سيمونو، وقبل تخريبه، كان يضم نقوشا صخرية منجزة بأسلوب ”تازينا” ذات قيمة أثرية وتراثية وجمالية لا تقدر بثمن، ولم يتبقى منه سوى ثلاث نقائش من أصل أكثر من 200 نقيشة”.

وكشف الباحث ذاته، أن أعمال التخريب طالت مواقع أخرى بجهة درعة تافيلالت، بينها موقع أكدز وموقع تيزي ن مكاربية وموقع تامسهالت في إقليم زاكورة، وموقعا إوراغن وبوكركور بإقليم الراشيدية.