• إلتزام بتوفير 4 ملايين طُن من الأسمدة.. المكتب الشريف للفوسفاط يُساهم بــ”فعالية” في الإنتاج الفلاحي لإفريقيا
  • غرامات بالملايين وقرارات بالتوقيف.. الجامعة تُعاقب أندية مغربية لكرة القدم
  • واش انتهت مهمّة المكتب الوطني للماء وللكهرباء؟ وباش غادي تكلّف الشركات الجهوية؟.. بايتاس يوضح !
  • 8000 درهم شهريا و40 فيديو جنسي داخل شقته.. تفاصيل عن قضية “مصور أفلام إباحية” في مراكش
  • للوقوف على مدى جودة خدماتها.. برلمانيون يطالبون بتشكيل مهمة استطلاعية حول المطاعم المدرسية
عاجل
السبت 31 ديسمبر 2022 على الساعة 17:00

“اللي عندو مو فالعرس”.. جدل حول نتائج امتحان مهنة المحاماة (صور)

“اللي عندو مو فالعرس”.. جدل حول نتائج امتحان مهنة المحاماة (صور) Des avocats de la France entière se sont mobilisés mercredi dans le cadre d'une journée "justice morte" pour protester contre la projet de réforme de la justice présenté par le gouvernement début mars, en préambule de la mobilisation du 30 mars. /Photo d'archives/REUTERS

رافق إعلان وزارة العدل، مساء أمس الجمعة (30 دجنبر)، عن قائمة المترشحين الناجحين في الاختبارين الكتابيين لمزاولة مهنة المحاماة، واللذين أجريا في الرابع من دجنبر الجاري، جدل واسع على الفايس بوك، بسبب تضمن القائمة أسماء أقارب نقباء ومحامين وقضاة.

وأظهرت النتائج التي أعلنت عنها نجاح 2081 مرشحا، من أصل أكثر من 70 ألف مترشح ومترشحة.

نقابة السماسرة!

وكتب حساب على الفايس بوك يحمل اسم حمزة، تدوينة جاء فيها: “الأمل الوحيد الذي كنت أنتظره تم القضاء عليه من قبل رباعة الشلاهبية ونقابة السماسرة! فرقو المناصب على اولادهم علنا بدون رقيب ولا حسيب. لعنة الله عليكم إلى يوم الدين”.

وقي تدوينته قال عبد الله حوضي، “يلا بغيتي تنحج في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة خاصك تكون ولد نقيب ولا ولد عميد ولا ولد وزير ولا من عائلتهم… يلا كنتي ولد الشعب سير كون تحشم بلا متبقى تزاحم معاهم”.

هنيئا وراثة مهنة المحاماة

وقال محمد كريواش، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “هنيئا وراثة مهنة المحاماة هنيئا وهبي فضيحة جديدة من فضائحه التي لا ولن تنتهي… خلاوها أطفال الشرق (جوج جو والبز برا)… عرفتو لاش وهبي مصعرو الفايسبوك وباغي يجرم تداول الأخبار عبره لأنه منصة بنشر عليها وسخ غسيله السياسي”.

وفي السياق ذاته، كتب العمراني محمد، مشككا في نتائج المباراة: “الكونكورات ديال وزارة العدل كاملين اللي دازو في عهد وهبي كلها عليها علامة إستفهام من حيث تكافئ الفرص والشفافية، مبارة المحاماة مهزلة ووصمة عار ستبقى على عاتق وزارة العدل وهيئات المحامين بالمغرب، عيب وعار أن تصبح مهنة المحاماة فئوية وعائيلة تتحرم شباب كفئ من الولوج ليها عيب تشوف لائحة ديال مبارة فيها خمسة من عائلة وحدة”.

وأضاف العمراني: “هنيئا المحامين اللي هي هيئات عريقة وهي أول من خاصوا يدافع على مبدأ تكافئ الفرص وهي أول من خاصوا يدافع على الحقوق الدستورية اللي تتكفل ولوج الشباب العاطل عن العمل لكل المهن القانونية، للأسف هي أول من انتهك هذا المبدأ بالضغط على وزير العدل وفرض توصيات فيها حيف كبير..، والله يلا تألمنا من أجل أصدقاء ديالنا عاطلين عن العمل ونشهد أمام الله عن كفائتهم وأنهم وجدو لشهور لهاذ المبارة، وكتبوا مزيان في الكتابي وفي الأخير مالقاوش سميتههم…. علاش غادا تخاف الهيئات من عدد المتباريين وعدد المحامين بالمغرب باقي قليل بزاااف مقارنة بدول أخرى… عند الله تلتقي الخصوم”.

المشكل أعمق

في حين اعتبر البعض أن ما يروج “مجرد لغط، وأن هؤلاء مواطنون مغاربة، ومن حقهم النجاح مثل الجميع، وكونهم أبناء الوزير أو أي شخص آخر نافذ، ليس مبررا لكسلهم وعدم نجابتهم، وليس سببا لإسقاط حقهم في ولوج هذه المهنة… هذا لا يعني أنه ليست هناك شبهة فساد ولا غياب تكافؤ الفرص… المشكل أعمق من المبارة، المشكل في البنية الطبقية التي أفرزت هؤلاء الناجحين بقوة المعطيات، والذين رسبوا لأنهم طبقيا عليهم أن يرسبوا…”.

تسريب الامتحان

يذكر أن امتحان المحاماة رافقه جدل واسع بشأن “تسريب” أوراق الامتحان ونشرها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان عدد من المحامين نشروا صور أوراق الامتحان الخاص بمنح شهادة لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022، معبرين عن استنكارهم لتساهل الوزارة الوصية مع تسريب امتحان المحاماة.