• دارو من الحبة قبة.. حقيقة استقواء إسرائيلي بجنسيته على مول الپارك في مراكش
  • قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 16:00

العيالات القادات.. نماذج مغربية لنساء نجحن في مجالات رجالية (صور)

العيالات القادات.. نماذج مغربية لنساء نجحن في مجالات رجالية (صور)

زينب الحريشي

اقتحمت المرأة المغربية مهن كانت حكرا على الرجال دون أن تمنعها أنوثتها من ذلك، فعزيمتها وإصرارها كانوا هم قادة هذا النجاح والتميز الذي بصمته داخل مجتمع كان يسوده النظام “الأبيسي” الذي يقدم الذكور ويلغي الإناث.

بشرى حجيج
بشرى حجيج رئيسة الجامعة المغربية للكرة الطائرة، أول مغربية تتولى منصب رئيس الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة، وهي عضو لجنة الثقافات والتراث الأولمبي في اللجنة الأولمبية العالمية، وكان قد تم اتخاذها لتكون عضوا في اتحاد اللجان الإفريقية الأنوكا بعدما أثبتت مهاراتها في تطوير الرياضة بشكل عام وكذا الارتقاء بالدور الرياضي للمرأة بشكل خاص.

أسماء بن خضرة
أسماء بن خضرة ابنة مدينة صفرو، التي استطاعت أن تنتقل من لاعبة كرة سلة إلى منصب حكم على المستوى الوطني، تتحد من خلاله طوال القامة وتفصل بينهم بكل حياد.
طموح أسماء كان هو المؤازر الأول لها، والذي دفعها لتحقيق أحلامها سواء في التحكيم أو أن تصبح مهندسة مدنية وهذا ما أضحت عليه الشابة الشغوفة اليوم.

بشرى كربوبي
بشرى كربوبي ابنة مدينة تازة، الشرطية التي تبلغ من العمر 34 سنة، هي أول حكمة مغربية وعربية شاركت في بطولة كأس أمم إفريقيا للرجال، وتواجدت ضمن الطاقم التحكيمي الذي قاد مباراة النهائي بين مصر والسنغال، بعدما كانت قد شاركت في العديد من المنافسات القارية النسائية.

فتيحة الجرموني
فتيحة هي بطلة مغربية تنحدر من مدينة وجدة، تم اختيارها من قبل الكاف لتصبح حكمة، وهي التي توجت خمسة مرات قبل ولوجها عالم كرة القدم ببطولات المغرب، وكذلك بطلة الألعاب الجامعية العربية سنة 2010 لرياضة رمي الرمح.
نساء المغرب المتألقات هن رائدات في شتى المجالات وتقثهن وقوتهن كانت هي النفق الذي سلكو من خلاله إلى أرض النجاح ورفع علم الوطن عاليا.