• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

أكثر من 7 ملايير سنتيم لسداد الديون.. مجلس كازا يتجه للمصادقة على ميزانية 2023 (فيديو)

أكثر من 7 ملايير سنتيم لسداد الديون.. مجلس كازا يتجه للمصادقة على ميزانية 2023 (فيديو)

من المرتقب أن تترأس نبيلة الرميلي، اجتماع مجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات، يوم غد الأربعاء (12 أكتوبر)، للدراسة والتصويت على مشروع ميزانية المؤسسة برسم سنة 2023.

مليار للديون

وكشفت لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، بمجلس مدينة الدار البيضاء، عن تخصيص المجلس خلال سنة 2023 لما يقارب مليار سنتيم لنفقات تسديد الديون.

وأبرزت اللجنة في بيانها لمشروع ميزانية جماعة الدار البيضاء، الذي اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن 7 مليار سنتيم و600 مليون خصصت من مصاريف الجماعة لنفقات تسديد الديون.

أما نفقات تنفيذ الأحكام، فتتجاوز 202 مليون درهم، ناهيك عن ميزانية الموظفين التي تقدر بحوالي مليار و235 مليون درهم.

خصاص في الميزانية

وكانت نبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، قد أكدت خلال استضافتها في عدد سابق من برنامج “مع الرمضاني”، الذي تبثه القناة الثانية، أن “الدار البيضاء تعاني خصاصا كبيرا في الميزانية، حيث يذهب ثلثها في أداء الواجبات والمستحقات الإجبارية التي تشمل الأحكام القضائية والديون”.

وأوضحت الرميلي، خلال اللقاء التلفزي، أن “ميزانية المدينة مقسمة بين النظافة، والمستحقات الإجبارية، وصرف رواتب موظفي مجلس المدينة والمقاطعات، البالغ عددهم 10 آلاف و500 موظف”.

وأمام كل هذه التحديات المالية، اعتبرت الرميلي أن “الحل هو استخلاص الموارد الجبائية الخاصة بالمدينة، حيث أحدث المجلس وكالة للتنمية “كازا موارد”، والتي تضطلع بمهمة جمع جبايات مدينة الدارالبيضاء، حتى يكون بإمكان المجلس تحقيق انتظارات المواطنين”.

هذا وأشارت الرميلي إلى أنه لتدقيق موارد المدينة “تعاقد المجلس مع مكتب للدراسات، لجرد جميع ممتلكات مجلس المدينة وتدارس إمكانية إستثمارها”.