• خاصة بالهيأت العاملة بقطاع التربية الوطنية.. انطلاق عملية الترشيح لامتحانات الكفاءة المهنية
  • أولى جلسات محاكمته يوم 9 دجنبر.. النيابة العامة تتابع زيان بـ11 تهمة
  • تزنيت.. البوليس يوقف متورطين في قضية الإضرام العمدي للنار المفضي إلى الموت
  • خذاها وهرب.. موظف بنكي اختلس ملياري سنتيم في المضيق
  • الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة
عاجل
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 على الساعة 13:00

آخرهم الإمارات.. دول الخليج تجمع داخل الأمم المتحدة على مغربية الصحراء (فيديوهات)

آخرهم الإمارات.. دول الخليج تجمع داخل الأمم المتحدة على مغربية الصحراء (فيديوهات)

اغتنمت دول الخليج العربي، انعقاد اللجنة الرابعة للأمم المتحدة في دورة جمعيتها العامة ‏‏الـ76، لتجديد تأكيدها دعم مغربية الصحراء، من خلال مداخلات ممثليها وسفرائها الدائمين لدى الأمم المتحدة، التي ثمنت توجهات المنتظم الدولي وجهود المغرب في قضية صحرائه.

الخليج – المغرب.. شراكة استراتيجية

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال الشرقاوي الروداني، الأستاذ الجامعي والخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، إن “المغرب تجمعه بدول الخليج روابط ثقافية ودينية وسياسية واستراتيجية”، معتبرا أنه “منذ قمة الرياض التي حضرها جلالة الملك محمد السادس سنة 2016 تمت مأسسة هذه العلاقات إلى مستوى شراكة استراتيجية استثنائية بمحددات القوة الكامنة في العلاقات الثنائية ما بين المغرب ودول الخليج”.

واعتبر الخبير الجيواستراتيجي، أن مواقف دول الخليج في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية لا تشكل المفاجئة لكون أن إيمان هذه الدول باستقرار ووحدة المغرب نابع من إدراكها لتاريخ المغرب والمنطقة”.

وأبرز الشرقاوي الروداني، أن الشراكة المغربية مع دول الخليج، لها بعد استراتيجي وسياسي عميق، مرتبط بمجال جيوسياسي تتقاطع فيه مصالح دول الخليج، مع دول شمال إفريقيا وعلى رأسها المغرب.

إجماع على مغربية الصحراء

وأمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، جددت الإمارت العربية المتحدة “التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي اعتبرها مجلس الأمن، في قراراته، بأنها جدية وذات مصداقية”، رافضة أي مساس بالوحدة الترابية للمملكة.

وأبرزت الممثلة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، أن “افتتاح بلادها قنصلية عامة في الصحراء المغربية، على غرار بلدان أخرى، يترجم الإيمان الراسخ بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، مع التشديد على رفض أي مساس بوحدتها الترابية”.

وأمام اللجنة ذاتها، أكدت دولة البحرين دعمها لحل سياسي لقضية الصحراء المغربية في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة، من خلال ممثلتها التي أشادت بـ”الجهود المشهودة التي يبذلها المغرب لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية، على أساس مبادرة الحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية “.

ومن جهتها، أبرزت علياء أحمد بن سيف آل ثاني، السفيرة المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، دعم بلادها لحل سياسي ودائم ومتوافق بشأنه لقضية الصحراء المغربية في إطار سيادة المملكة.

وقالت السفيرة القطرية، إن “قطر تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي دائم ومتوافق بشأنه في إطار العملية السياسية تحت اشراف الأمم المتحدة، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، بما في ذلك القرار 2548 ، وبما يضمن سيادة المملكة المغربية على أراضيها”.

هذا ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن عبد الله المعلمي، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، أعرب في كلمة ألقاها نيابة عن المجموعة العربية خلال جلسة النقاش العام للجنة الرابعة في دورة الجمعية العامة ‏‏الـ76، عن دعم بلاده “للجهود التي تبذلها المملكة المغربية الشقيقة من أجل ‏إيجاد حل سياسي واقعي لقضية الصحراء المغربية على أساس التوافق بناء على قرارات مجلس الأمن ‏ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش”.

وجدد المعلمي “التأكيد على دعم ‏المملكة العربية السعودية لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ‏ترابه الوطني كحل يتطابق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية ‏العامة، هذه المبادرة التي حظيت بترحيب مجلس الأمن من خلال القرارات التي صدرت منذ العام ‏‏2007، إلى جانب ترحيب المملكة العربية السعودية بمشاركة الممثلين المنتخبين للصحراء المغربية ‏في دورات لجنة الأربعة والعشرين ‏C24‎‏ وكذلك المشاركة في المائدتين المستديرتين في جنيف”.