• انتقال زياش إلى ميلان.. تشيلسي يرفض الإعارة
  • وخا كانت قالت باللي ما بغاتش تترشح.. منيب تخوض الانتخابات البرلمانية على رأس اللائحة الجهوية في كازا (فيديو)
  • ربحو بعشرة لزيرو.. الجيش الملكي للسيدات يحجز بطاقة التأهل إلى دوري أبطال إفريقيا
  • رئيس الوزراء الكندي لمغاربة كندا: أتمنى لكم حفلة عيد عرش لا تنسى
  • اللي فرط يكرط.. لوطيل اللي دارو “الفيشطة بالرغوة” فمراكش سدو ليهم (صور)
عاجل
الثلاثاء 15 يونيو 2021 على الساعة 12:20

630 عاملة غيوصلو اليوم.. انطلاق رحلات عودة “عاملات الفراولة” المغربيات من إسبانيا

630 عاملة غيوصلو اليوم.. انطلاق رحلات عودة “عاملات الفراولة” المغربيات من إسبانيا

انطلقت، اليوم الثلاثاء (15 يونيو)، أولى رحلات عودة العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة في مدينة “ويلبا” الإسبانية.

وأفادت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية، بأن الرحلة الأولى تشمل 630 عاملة، سيتم ترحيلهن من ميناء الجزيرة الخضراء “قادس” في اتجاه ميناء طنجة المتوسط.

وذكرت وكالة “أوروبا برس” أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المغرب وإسبانيا يقضي بإجراء أربع رحلات بحرية في الأسبوع. ومن المتوقع أن تنتهي هذه الرحلات في الأسبوع الأول من شهر يوليوز المقبل.

وأفادت المندوبية الفرعية للحكومة في مدينة “ويلبا” أنه تم التنسيق بين حكومة البلدين حول تسهيل عملية عودة العاملات الموسميات.

ووفق المصدر ذاته، بدأت المصالح الصحية في مدينة ويلبا بتقديم خدماتها للعاملات الموسميات بإجراء فحوصات كورونا الإلزامية قبل العودة إلى بلادهن، سواء في مستشفى جامعة خوان رامون خيمينيز أو من خلال وحدة متنقلة للصحة.

وستشارك الجمعيات المهنية للفراولة والفاكهة الحمراء في الأندلس في عملية نقل العاملات الموسميات إلى ميناء الجزيرة الخضراء “قادس”، حيث ستغادر القوارب في اتجاه المغرب.

وكانت صحيفة “إلباييس” كشفت سابقا أن “حوالي 12700 عاملة موسمية قدمت إلى إسبانيا خلال السنة الجارية، حيث تم توظيفهن عبر برنامج التوظيف الخاص للعمل في ضيعات ويلبا”.

وأضافت الصحيفة أنه “في 19 ماي المنصرم عادت بشكل مبكر 100 عاملة بسبب ظروف شخصية أو عائلية، واعتبارا من يوم 15 يونيو المقبل، ستتبعهن 12038 عاملة، وفقا للبيانات التي قدمها وزير الدولة لشؤون الهجرة”.

كما أوضحت أن “الشركات الزراعية التي توظف العاملات الموسميات، أبدت في البداية قلقها من حصار العودة وعواقبه المحتملة، إلا أنها شعرت بالرضا بعد الوضع الجديد الذي سيسمح للعاملات بالعودة إلى عائلاتهن ابتداء من الأسبوع المقبل”.