• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الإثنين 16 يناير 2023 على الساعة 20:30

421 ألف طالب ممنوح.. ميزانية المنح الجامعية ترتفع إلى 2.3 مليار درهم خلال الموسم الجامعي الحالي

421 ألف طالب ممنوح.. ميزانية المنح الجامعية ترتفع إلى 2.3 مليار درهم خلال الموسم الجامعي الحالي

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ميزانية المنح الجامعية بلغت 2.3 مليار درهم برسم الموسم الجامعي الحالي 2022-2023، أي بزيادة بلغت 1,5 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

وأوضح ميراوي، خلال جلسة الاسئلة الشفوية، اليوم الاثنين (16 نونبر) في مجلس النواب، أن عدد الممنوحين، خلال الموسم الجامعي الحالي، بلغ 421 ألف طالب، أي بزيادة 20 ألف منحة إضافية مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغت نسبة التغطية هذه السنة 76 في المائة (كمعدل وطني)، في حين لم يكن يتجاوز هذا المعدل 73 في المائة خلال الأربع سنوات الماضية، مشيرا إلى أن بعض الأقاليم يتم تغطيتها بالكامل.

وفي هذا السياق، ذكر الوزير بأن عدد المنح يحدد سنويا بمقتضى قرار مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لها في قانون المالية لكل سنة.
 
وقال المسؤول الحكومي إنه في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد الذي من المنتظر الشروع في تطبيقه بداية سنة 2024، والذي سيمكن من توحيد معايير الاستحقاق وتحقيق استهداف أنجع للطلبة المستفيدين، فإن الوزارة اعتمدت آلية جديدة لتحديد حصة المنح المخولة لكل عمالة وإقليم، تتعلق بتخصيص نسبة 65 في المائة لجميع العمالات والأقاليم كحد أدنى للتغطية، وكذا تخويل نسبة إضافية عند الاقتضاء باعتماد معيار نسبة ساكنة الإقليم المتواجدة بالعالم القروي) حسب المعطيات الرقمية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وأشار المتحدث إلى أن الوزارة “تعمل جاهدة على تنويع مصادر تمويل المنح، من خلال تعبئة مساهمة مختلف المتدخلين والشركاء، وخصوصا الجماعات الترابية، في أفق إحداث صندوق أو حساب خاص بالمنح يمكن من توسيع قاعدة الطلبة الممنوحين”.