• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 26 فبراير 2023 على الساعة 16:00

‎19 قتيل وعشرات المفقودين.. مطالب بمواكبة أوضاع المغاربة المتضررين من زلزال تركيا

‎19 قتيل وعشرات المفقودين.. مطالب بمواكبة أوضاع المغاربة المتضررين من زلزال تركيا

طالب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بمواكبة أوضاع المغاربة المقيمين في تركيا وسوريا المتضررين من الزلزال المدمر.

مطالب لبوريطة

وأبرز رئيس فريق حزب “الكتاب”، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الخارجية، أن الزلزال الأخير، الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا، خلف خسائر مادية وبشرية كبيرة. حيث يوجد مغاربة ضمن المتضررين بالمناطق التي ضربها الزلزال، وهو ما يحتم على وزارة الخارجية مواكبة المغاربة الذين كانوا يقطنون في المناطق المتضررة.
وأوضح النائب البرلماني، أن عدداً من المواطنين المغاربة كانوا ولا يزال بعضهم مستقرا في مدنٍ أصابها الزلزال الأخير، لأسباب مختلفة، كالعمل والدراسة أو التجارة أو السياحة، أو حتى احتراف الرياضة.
وأشار إلى أنه بعد الزلزال، توفي بعض المغاربة رحمة الله عليهم. وهو ما يستدعي كثيراً من الجهد والمواكبة إزاء أسر هؤلاء الضحايا المغاربة.
ولفت حموني، إلى أن ، حاضر ومستقبلُ عددٍ من أفراد الأسر المغربية، تضرر بسبب الكارثة الطبيعية المذكورة. بل إنَّ البعض منهم لا يزالُ عالقاً هناك، وذلك في ظل ظروف إنسانية واجتماعية صعبة جدا.
ودعا النائب البرلماني ناصر بوريطة، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل مساعدة ومواكبة المغاربة الذين تضرروا من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، وأيضاً أسرهم.

حصيلة الجالية

وكانت سفارة المملكة في أنقرة، أبلغت أنه تم تسجيل ست وفيات جديدة، تنضاف إلى الوفيات الـ 13 التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.

وبحسب ما علم من السفارة المغربية، يوجد 34 شخصا في عداد المفقودين، لافتة إلى أن 154 من أفراد الجالية المغربية بتركيا نجوا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاجات الضرورية.