• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 ديسمبر 2023 على الساعة 21:00

يهمُّ مكافحة داء السرطان.. انتخاب قارّي “مميز” للمعهد الوطني للأنكولوجيا (صور)

يهمُّ مكافحة داء السرطان.. انتخاب قارّي “مميز” للمعهد الوطني للأنكولوجيا (صور)

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفسور خالد آيت طالب، اليوم الجمعة (8 دجنبر)، في الرباط، مراسيم الإعلان الرسمي عن انتخاب المعهد الوطني للأنكولوجيا “سيدي محمد بن عبد الله” التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، كمركز متعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال مكافحة داء السرطان.

عملية انتخاب المعهد الوطني للأنكولوجيا “سيدي محمد بن عبد الله” ومنحه صفة مركز متعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمكافحة داء السرطان، تمت على هامش انعقاد الدورة العادية الـ 67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 29 شتنبر 2023 بفيينا.

ويأتي انتخاب المعهد الوطني للأنكولوجيا “سيدي محمد بن عبد الله” تأكيدا على جهود المغرب ودعمه القوي للنهوض بالعلوم النووية في إفريقيا، إضافة إلى بروز المملكة المغربية كفاعل مهم فيما يتعلق بولوج مرضى السرطان للعلاج والاستجابة لأوبئة الأمراض الحيوانية المصدر في القارة الإفريقية.
جدير بالذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقعتا في يونيو 2022، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مكافحة داء السرطان والأمراض الحيوانية المنشأ على غرار “زيكا” و”إيبولا”.

وتشمل مجالات التعاون بموجب هذه المذكرة، تحسين ولوج مرضى السرطان للعلاج في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لاسيما في إفريقيا، حيث لا يحصل أكثر من 70 في المائة من السكان على العلاج الإشعاعي، كما سيشارك المغرب في هذه المبادرة من خلال تعزيز استخدام العلاج الإشعاعي، باعتباره أداة أساسية لعلاج أكثر من نصف مرضى السرطان.