• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 17 مايو 2023 على الساعة 15:00

يتعرضون لاستغلال المضاربين.. مطالب لوزارة الفلاحة بحماية الفلاحين الصغار

يتعرضون لاستغلال المضاربين.. مطالب لوزارة الفلاحة بحماية الفلاحين الصغار

طالب فريق التقدم والاشتراكية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحماية الفلاحين الصغار من استغلال المضاربين، وتثمين منتوجاتهم الفلاحية، وإرغام الجميع على احترام الأثمنة المرجعية.

وقال النائب البرلماني أحمد العبادي، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة، محمد صديقي، إنه “في ظل سنة فلاحية صعبة، وتراجع المنتوج الفلاحي بشكل كبير، بسبب توالي سنوات الجفاف، يعاني الفلاحون خاصة الصغار منهم، من تداعيات الموسم الفلاحي الحالي مع بداية موسم الحصاد”.

وأوضح النائب البرلماني أنه “في الوقت الذي ظلت فيه أسعار الحبوب مرتفعة بشكل قياسي على امتداد عدة شهور متتالية، تفاجأ العديد من هؤلاء الفلاحين من تراجع ملفت وغير مسبوق لأسعار منتوجاتهم من الحبوب خلال الأيام القليلة الماضية، ومنها من تراجعت أسعارها إلى أكثر من النصف، كما هو الشأن بالنسبة للقمح الطري مثلا”.

وأكد العبادي أن هذا الوضع “سينعكس سلبا، على الحصيلة الاجتماعية والاقتصادية للفلاح الصغير الذي يقاوم من أجل البقاء، وفي تحد للظروف المناخية وظروف غلاء المعيشة والديون المتراكمة وغيرها من الظروف القاسية”.

وشدد عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب على أنه “للمضاربين علاقة بهذا الموضوع الذي يتكرر مع كل موسم حصاد، إذ يعمدون إلى الاتفاق على سعر موحد واستغلال حاجة وهشاشة معظم الفلاحين الصغار، بعيدا عن أعين الرقابة والزجر، لمعاودة بيع هذه المحاصيل بأسعار مرتفعة وتحقيق أرباح كبيرة من دون جهد أو كد”.