• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 على الساعة 18:30

وُصفت بـ”التاريخية”.. إتفاقية تعاون في مجال الطاقة بين المغرب وإسرائيل

وُصفت بـ”التاريخية”.. إتفاقية تعاون في مجال الطاقة بين المغرب وإسرائيل

وقع المغرب وإسرائيل اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة، سيتم بموجبها إنشاء برنامج بحث ثنائي القومية، تشارك فيه 33 مجموعة بحثية إسرائيلية، و20 مجموعة مغربية من مؤسسات مختلفة.

وتم التوقيع على الاتفاقية، مركز الطاقة والاستدامة بجامعة بار إيلان الإسرائيلية، بحضور وزيرة التربية والتعليم، البروفيسور يفعات شاشا بيطون، ورئيس صناعة الطيران، أمير بيريتس، ورئيس جامعة بار إيلان، البروفيسور أرييه تصابان، ورئيس مكتب الاتصال لامغربي في إسرائيل، عبد الرحيم بيوض، وكبار المسؤولين في شركات الطاقة الإسرائيلية، حسب ما ذكرته قناة “I24 الإسرائيلية”.

وأوضح المصدر ذاته أن البحث المستقبلي يشمل تطوير البطاريات القابلة لإعادة الشحن وإعادة التدوير والطاقة الشمسية واقتصاد الهيدروجين والتعامل مع التحدي الرئيسي للمغرب، المتمثل في تخزين ونقل طاقته إلى البلدان المجاورة، مثل إسبانيا على سبيل المثال، علمًا أن المغرب حدد لنفسه هدفا لإنتاج 52 في المائة من طاقته الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة بحلول عام 2030.

ووصفت القناة الإسرائيلية هذه الاتفاقية الموقعة بين علماء الطاقة البارزين من إسرائيل والمغرب بأنها “تاريخية”.

وكانت المغرب وإسرائيل أعطت دفعة قوية لعلاقاتهما بتوقيعهما اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، أواخر نونبر الماضي، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط. ويتيح الاتفاق للمغرب خصوصاً الحصول بسهولة على معدّات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

وكانت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية قالت، في بيان سابق، إن “المغرب یحظى بأهمية كبیرة بالنسبة لإسرائیل في المیادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية”.

وأفاد البيان الإسرائيلي أنّ التبادلات التجارية بین البلدين بلغت “نحو 131 ملیون دولار سنة 2021، منها ما یقارب 31 ملیون دولار من الصادرات و100 ملیون دولار من الواردات”.

ومنذ تطبيع العلاقات تطرّق مسؤولون من البلدين إلى فرص التعاون في مجالات عدّة، منها التكنولوجيا والماء والزراعة والطاقة المتجددة.