• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 يوليو 2022 على الساعة 14:30

وقفاتو عند حدو.. مستشارة من أصل مغربي تحبط آمال رئيس بلدية إيفري الفرنسية في إقامة علاقات مع البوليساريو

وقفاتو عند حدو.. مستشارة من أصل مغربي تحبط آمال رئيس بلدية إيفري الفرنسية في إقامة علاقات مع البوليساريو

عبرت سميرة كعوط، عضو المجلس البلدي لبلدية “إيفري سون سير” في الضاحية الباريسية، عن رفضها للاقتراح الذي تقدم به رئيس البلدية المتعلق بإقامة علاقات تعاون مع ما يسمى مخيم أوسرد في تندوف.

وقالت كعوط في اجتماع مجلس البلدية، المنعقد يوم أمس الخميس (30 يونيو)، إنه “لا يمكن للبلدية الفرنسية إقامة علاقات مع كيان لا تعترف به الأمم المتحدة، ولا الاتحاد الأوروبي، ولا الدولة الفرنسية وغير معترف به كدولة. وأكثر من ذلك يتم فيه احتجاز المواطنين ضدا على إرادتهم في ظل ظروف لا إنسانية ومهينة تنعدم فيها الكرامة، ويتعرضون لمختلف أشكال الانتهاكات من عنف واغتصاب من طرف ميليشيات البوليساريو”.

وأضافت المستشارة سميرة كعوط مخاطبة رئيس البلدية، قائلة إنه “بتوقيع بروتوكول التعاون والصداقة مع هذا الكيان فإن البلدية ترتهن إلى مشروع لا علاقة له بالأهداف الإنسانية التي تدعي أنها تسعى إليها، علما أن البلدية لم توضح وضعية كيان البوليساريو”.

ووضعت عضو البلدية تقارير حقوقية، وأخرى خاصة بمنظمات غير حكومية وهيئات أوروبية وبالمفوضية السامية للاجئين، تكشف الوضع المتدهور الذي يعيش في ظله المحتجزون، مشيرة إلى أنه لحد الساعة ترفض البوليساريو القيام بأي إحصاء لسكان المخيمات.

وانتقدت المستشارة رئيس البلدية الذي كان يبتسم خلال متابعته لتدخلها، قائلة إن “الوضع لا يحتمل الضحك”، مشددة على أن “الأطفال الذين يدعي رئيس البلدية أنه يسعى لمساعدتهم ودعمهم بالأموال يتعرضون للتجنيد الإجباري وتُنتهك حقوقهم”، مشهرة في وجهه صورا لأطفال مجندين قسرا في مخيمات تندوف وهم يحملون أسلحة.