• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 12 فبراير 2022 على الساعة 19:00

وقع عقدا في الدوري الأمريكي.. المهدي اليوسفي أول مستفيد من برنامج “فرصة ثانية”

وقع عقدا في الدوري الأمريكي.. المهدي اليوسفي أول مستفيد من برنامج “فرصة ثانية”

سيمارس المهدي اليوسفي، أول مستفيد من برنامج “الفرصة الثانية”، بدوري النخبة الأمريكي لكرة القدم، حيث سيلعب مع نادي “نيويورك سيتي فوتبول كلوب” حامل لقب دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم، وذلك بعد مسار دراسة-رياضة دام لثلاثة سنوات بجامعة سانت فرانسيس بروكلين كوليج الأمريكية.

ويعد برنامج “الفرصة الثانية” الذي يجمع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة حلول دراسة-رياضة SES، فرصة لشباب ممارسين لكرة القدم من مختلف مراكز التكوين، بمتابعة مسارهم الكروي والأكاديمي بجامعات أمريكية.

ويعتبر المهدي اليوسفي (23 سنة) واحدا من خريجي البرنامج، حيث تم إنتدابه من طرف نادي نيويورك سيتي فوتبول كلوب، حامل لقب دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم وذلك خلال فترة الإنتدابات لسنة 2022، والتي جرت يوم 11 من يناير الماضي.

ويعتبر نادي نيويورك سيتي فوتبول كلوب واحدا من أكبر الأندية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لعب في صفوفه بعض من كبار نجوم المستديرة، مثل الإنجليزي فرانك لامبارد، والإيطالي أندريا بيرلو…

وولد المهدي اليوسفي في مدينة طنجة، وبدأ تكوينه الرياضي بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، ثم إلتحق بعد ذلك بنادي الفتح الرياضي بالرباط بدون أن يتوفق بالمشاركة ضمن الفريق الأول. قبل أن يخول له مساره المشاركة في برنامج “الفرصة الثانية” وليقضي بعد ذلك ثلاثة سنوات بمسار دراسة-رياضة بجامعة سانت فرانسيس بروكلين كوليج. وخلال فترة الإنتدابات لسنة 2022، حضي المهدي بإنتباه مسؤولي نادي نيويورك سيتي فوتبول كلوب، ليصبح بذلك ثالث مغربي في التاريخ يُنتدب من طرف نادي إحترافي أمريكي، بعد كل من مهدي بلوشي (ريال سالت لايك، اليوم يشغل منصب مدرب مساعد بدوري النخبة الأمريكي) ويونس بودادي (لوس أنجلس فوتبول كلوب). وقدم المهدي اليوسفي أداء مقنعا خلال المبارتين الوديتين لفريق نيويورك سيتي أمام كل من نيويورك ريد بول وأمباكط مونتريال.

واستفاد من برنامج “الفرصة الثانية”، المُوقع شهر ماي 2020 بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة حلول دراسة-رياضة SES إلى حدود اليوم، حوالي خمسين شابة وشاب، حيث يسعى هذا البرنامج إلى تمكين المواهب الكروية الشابة المنبثقة من مراكز التكوين والتي لم تتوفق في توقيع عقود إحترافية، إلى تمكينهم من متابعة مسارهم الأكاديمي بالجامعات الأمريكية عبر مسار دراسة-رياضة وبمنح دراسية، ليتحصلوا بعد ذلك على ديبلومات معترف بها دوليا.

وبعد نهاية مسارهم الدراسي وعودتهم إلى المغرب، يستفيد المشاركون من دورة تكوينية تمكنهم من الانغماس في النظام الكروي وبالتالي المساهمة في تطوير الممارسة ضمن أسرة كرة القدم الوطنية. في الأساس، هذا البرنامج يجيب على معطى صارخ، ألا وهو أن فقط 17 في المائة من الشباب المنبثقين من مراكز التكوين يتحصلون على عقد إحترافي بالمغرب.

ويدخل هذا البرنامج في إطار المخطط الوطني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير الممارسة الكروية الذكورية والنسوية عبر المملكة وجعل كرة القدم وسيلة للاندماج الاجتماعي. كما يعكس إرادة مؤسسة SES، وهي مقاولة مواطنة، في جعل الرياضة رافعة للإدماج المهني ورافعة للتنمية وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيّده، كما طورت مؤسسة Sports Education Solutions وبشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزارة التربية الوطنية، 12 مركزا لمسارات ومسالك دراسة-رياضة في كرة القدم النسوية على الصعيد الوطني. هذا المشروع الذي يترجم إنخراط مؤسسة SES في الأهداف الجماعية للدولة لتوفير جميع شروط النجاح والصعود لشباب المملكة خاصة الفتيات. ويعتبر تطوير وترسيخ توجه دراسة-رياضة وسيلة ناجعة لتحقيق هذه الأهداف.