• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 مارس 2022 على الساعة 13:00

وصفته بـ”الخيار الوحيد الآمن”.. رشيدة داتي تدعو الاتحاد الأوروبي لتبني مقترح الحكم الذاتي

وصفته بـ”الخيار الوحيد الآمن”.. رشيدة داتي تدعو الاتحاد الأوروبي لتبني مقترح الحكم الذاتي

دعت رشيدة داتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة، من أصل مغربي، وعمدة الدائرة السابعة في باريس حاليا، الاتحاد الأوروبي إلى دعم المقترح المغربي لحل الصراع المفتعل حول الصحراء، واصفة مبادرة الحكم الذاتي بـ”الخيار الوحيد المناسب والآمن”.

وتفاعلا مع إعلان الجارة الشمالية إسبانيا موقفها الداعم لمقترح الحكم الذاتي المغربي، أبرزت داتي، في بيان نشرته على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “حل الحكم الذاتي للصحراء المغربية الذي اقترحه المغرب هو الخيار الوحيد والمناسب والآمن والقابل للتطبيق لضمان الأمن، سواء في المغرب أو في أوروبا”، معبرة عن تثمينها للموقف الإسباني الجديد.

وشددت عمدة الدائرة السابعة في العاصمة الفرنسية، على أنه “حان الوقت لوضع حد لهذا المشكل الشائك الذي عمر طويلا… حيث أن الاقتراح المغربي للحكم الذاتي يصب في مصلحة الاستقرار الافريقي والأوروبي… لهذا يجب أن يحظى المغرب بثقتنا الكاملة”.

ولفتت السياسية الفرنسية من أصول مغربية، في بيانها، إلى أن المغرب عمل على تنمية وتأمين الأقاليم الجنوبية لأكثر من، 40 عاما، الأمر الذي يعود بالنفع الكلي على السكان المحليين”.

وذكرت المتحدثة ذاتها، بأن جلالة الملك محمد السادس، جدد مرارا وتكرارا دعمه الثابت للأقاليم الجنوبية واتخذ مبادرات كبرى لجعل الصحراء محركا للاقتصاد المغربي، في وقت واجه فيه الاتحاد الأوروبي والمغرب العديد من التحديات المشتركة”.

وتابعت داتي، في سياق متصل، أن المغرب يعد صلة وصل بين أوروبا وإفريقيا، وشريكا فعالا واستراتيجيا، ليس فقط في مكافحة الإرهاب، ولكن أيضا في المجالات الاقتصادية والطاقية والبشرية والثقافية والاجتماعية والمناخية”.

هذا وخلصت رشيدة داتي في بيانها إلى دعوة الاتحاد الأوروبي إلى الإعلان عن دعمه لمقترح الحكم الذاتي، قائلة: لقد حان الوقت لكي يدعم الاتحاد الأوروبي حل الصراع المفتعل… يجب أن نعمل معا على إيجاد حل داعم ودائم تحت رعاية الأمم المتحدة”.