• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 مارس 2023 على الساعة 14:30

وصفته بـ”الحليف الرئيسي” من خارج “الناتو”.. الخارجية الأمريكية تشيد بدور المغرب في مكافحة الإرهاب

وصفته بـ”الحليف الرئيسي” من خارج “الناتو”.. الخارجية الأمريكية تشيد بدور المغرب في مكافحة الإرهاب

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، بمستوى التعاون الثنائي مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، مبرزة عمق الشراكة بين البلدين على مدى التاريخ، واصفة المغرب بالحليف الرئيس من خارج “الناتو”.

تاريخ طويل من التعاون الثنائي

وقالت الخارجية الأمريكية، ضمن تقريرها السنوي حول الإرهاب لعام 2021، إن ” المغرب والولايات المتحدة لديهما تاريخ طويل من التعاون القوي لمكافحة الإرهاب”.
وأكد التقرير الأمريكي الحكومي، أن الحكومة المغربية تواصل تطبيق استراتيجيتها الشاملة التي تتضمن تدابير أمنية لليقظة وتعاونا إقليما ودوليا وسياسات لمكافحة التطرف.
وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن “المغرب واصل خلال عام 2021 التخفيف من مخاطر الإرهاب، حيث استمرت البلاد في مواجهة تهديدات متفرقة تمثلت في خلايا إرهابية صغيرة ومستقلة زعم أغلبها أنها مستوحاة من تنظم “داعش” أو تابعة لها”.


وسلط التقرير الأمريكي، الضوء على عضوية المغرب في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، حيث يشارك رئاسة المنتدى مع كندا، كما أن المملكة عضو في مجموعة عمل مكافحة التطرف العنيف التابع للتحالف الدولي ضد “داعش”، وتشارك رئاسة مجموعة التركيز على إفريقيا داخل التحالف.

التشريع وإنفاذ القانون

وفيما يتعلق بالتشريع وإنفاذ القانون وأمن الحدود، يقوم المغرب، حسب التقرير، بالتحقيق مع المتهمين ومحاكمتهم وإدانتهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي سُن عام 2003 وتم توسيعه في عام 2015 ، وهو ما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2178.

وفي عام 2021، يضيف المصدر ذاته، قامت سلطات إنفاذ القانون المغربية، بتنسيق من وزارة الداخلية، باستهداف واعتقال ما لا يقل عن 55 شخصًا في 11 عملية لمكافحة الإرهاب ، وتفكيك الخلايا بشكل فعال في المراحل الأولى من التخطيط لهجمات ضد مجموعة من الأهداف، بما في ذلك المباني العامة والشخصيات البارزة والحكومة.

مكافحة تمويل الإرهاب

وجاء في تقرير الخارجية الأمريكية، أن المغرب عضو في هيئة الاستخبارات المالية الوطنية (FIU) وهي عضو في مجموعة إيغمونت، حيث سن في عام 2021 ، تشريعات أكثر صرامة لمكافحة غسل الأموال، بما يتماشى مع معايير مجموعة العمل المالي، استجابة لتقرير التقييم المتبادل لعام 2019 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي وضع المغرب على وضع مراقبة متزايد لغسيل الأموال.

المغرب.. حليف رئيسي من خارج “الناتو”

وأشادت الخارجية الأمريكية بالدور الذي يلعبه المغرب على مستوى التعاون الدولي في التصدي لتحديات الإرهاب، لافتة إلى أن المغرب هو الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب مع كندا وهو عضو في التحالف الدولي ضد داعش والشراكة عبر الصحراء لمكافحة الإرهاب.

وأبرزت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المغرب هو حليف رئيسي من خارج الناتو، مشيرة إلى احتضانه مناورات “الأسد الأفريقي” ، أكبر مناورات العسكرية وأكثرها تعقيدا بقيادة “أفريكوم”، والتي تتضمن تدريبا متخصصا للوحدات ذات الصلة بالتحكم في مكافحة الإرهاب.