• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 على الساعة 19:30

وزير الخارجية الإسرائيلي: بدء الإفراج عن أول دفعة من الرهائن في غزة غدا الخميس

وزير الخارجية الإسرائيلي: بدء الإفراج عن أول دفعة من الرهائن في غزة غدا الخميس

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء (22 نونبر)، أن إطلاق الدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة سيبدأ، غدا الخميس.

وقال كوهين، لإذاعة الجيش الإسرائيلي: “غدا (الخميس) يبدأ إطلاق الدفعة الأولى من الرهائن الإسرائيليين”، دون الكشف عن ساعة محددة لبدء عملية إطلاق سراح الأسرى.

وتعليقا على اتفاق الهدنة الإنسانية مع حركة “حماس” في قطاع غزة، أوضح كوهين: “هذا ليس وقف لإطلاق النار، لكن هدنة لمدة 4 أيام تهدف إلى تحرير مختطفينا”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت، فجر الأربعاء، على اتفاق يتم بموجبه إطلاق 50 أسيرا من غزة بمقابل الإفراج عن 150 معتقلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية بالتزامن مع وقف إطلاق نار لمدة 4 أيام، يتم خلالها إدخال 300 شاحنة يوميا من المواد الإنسانية بما فيها الوقود الى عزة.

وقالت الحكومة الإسرائيلية في بيان، فجر اليوم، إن الإفراج عن 10 رهائن آخرين (بخلاف الخمسين المتفق عليهم) “سيؤدي إلى يوم هدنة آخر (خامس)”.

من جهتها، أعلنت الخارجية القطرية، فجر اليوم الأربعاء، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة “حماس” بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة القطرية إن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة، في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 في المائة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وكالات